الرئيسية / اخبار جهوية / المخطط العملي للموسم الشتوي 2019/2020

المخطط العملي للموسم الشتوي 2019/2020

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش.. مدير النشرل حقيقة نيوز.نت /21.11.2019س.. 09.00
عملت عمالة إقليم تازة ، ضمن المخطط العملي للموسم الشتوي 2019/2020 ، والذي يهم مواجهة آثار موجة البرد، وعلى أرض الواقع والعمل الميداني كما هو معهود من طرف مؤسسة عمالة إقليم تازة ، قامت اللجن الإقليمية والمحلية بالتدخلات الميدانية ، في أماكن متعددة ، مساهمة منها ضمن المبادرات الإنسانية لفائدة ساكنة المرتفعات والمناطق الجبلية ، للتخفيف من آثار حالة الطقس ، منها الانخفاض الشديد لدرجة الحرارة ، جراء التساقطات الثلجية والتقلبات المناخية الأخيرة التي عرفتها العديد من المناطق بالإقليم ، .والعمل على الوقاية الصحية لفائدة الساكنة.

 

في السياق المتصل، عملت المديرية الإقليمية للنقل واللوجستيك ، وفرق التدخل الميكانيكية ، على فتح الطرقات وفك العزلة عن ساكنة المناطق الجبلية والدواوير المحاصرة بالثلوج على مستوى الطريق الوطنية رقم 29 الرابطة بين تازة وبويبلان، والطرق الإقليمية رقم 5411 الرابطة بين باب الفريش ورباط الخير و5415 الرابطة بين باب الفريش وتازكة و5420 الرابطة بين تازة وباب بودير، بالإظافة الى الطرق الغير المصنفة الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 507 ودوار تانكرارمت والروكو، إذ بلغ الطول الإجمالي لهذه التدخلات ما يناهز 141،8 كلم. ولهذا الغرض، تمت تعبئة جميع الوسائل اللوجستيكية والبشرية لهذه العملية ، أيضا تم تسخير الآليات اللازمة من كاسحات الثلوج وجرافات ومعدات أخرى، بالإضافة إلى الآليات التي يتوفر عليها المجلس الإقليمي لتازة.

وبالموازاة مع ذلك، تم وضع برنامج خاص للقوافل الطبية متعددة التخصصات خلال هذا الموسم لفائدة جميع المناطق المعنية بموجة البرد، حيث تم اتخاذ كافة التدابير والترتيبات الضرورية لتنظيم قافلة طبية، يوم السبت 23 نونبر 2019، لفائدة ساكنة دواوير إزلافن وبوسعد والدواوير المجاورة لهما التابعة للجماعة الترابية مغراوة، كما هو الشأن بالنسبة للوحدة الطبية المتنقلة التي استفادت منها مؤخرا ساكنة دواوير تانكرارمت والروكو وآيت عبد العزيز واولاد الفرح بالجماعة الترابية بويبلان، المنطقة الأكثر عرضة للتساقطات الثلجية، حيث تم إجراء فحوصات طبية لفائدة 200 شخص، خاصة منهم المسنين والأطفال والنساء الحوامل والأمهات المرضعات، مع توزيع الأدوية بالمجان.
وصلة بالموضوع، تم وضع برنامج خاص بصحة الأم والطفل على الصعيد الإقليمي في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، يهم 178 نقطة استقبال، موزعة على جميع دوائر الإقليم لتقريب الخدمة الصحية من المواطنين، مع إيلاء أهمية بالغة للمناطق المهددة بموجة البرد، حيث تم إلى حدود اليوم تغطية العديد من هذه النقط التابعة للجماعات الترابية بويبلان وتيزي أوسلي وتازرين.

وفي مجال التحصيل الدراسي بالعالم القروي وتحسين ظروف التدريس، تم كذلك إعطاء أهمية خاصة للمؤسسات التعليمية المتواجدة بهذه المناطق لتفادي انقطاع الدراسة. كما تم تسخير وسائل التدفئة للتلاميذ، حيث عملت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتكوين المهني إلى تزويد المؤسسات التعليمية المعنية بما يناهز 48 طن من حطب التدفئة.

هذا من جهة، ومن جهة أخرى، قامت اللجن المكلفة بجمع الأشخاص بدون مأوى ونقلهم إلى مؤسسات الرعاية الاجتماعية الخاصة بهم، بتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني ، للتكفل بهم والوقوف على متطلباتهم ومستلزماتهم من إيواء وتغذية وملابس وتطبيب إلخ…، حيث استفاد من هذه العملية، منذ بداية موجة البرد الأخيرة، ما يناهز 110 شخص، منهم 4 قاصرين.

شاهد أيضاً

إستهداف دواوير بتازارين في إطار قافلة طبية متعددةالتخصصات بإقليم تازة تازارين .. عبدالحق خرباش/16.14/07.12.2019

إستهداف دواوير بتازارين في إطار قافلة طبية متعددةالتخصصات بإقليم تازة تازارين .. عبدالحق خرباش/16.14/07.12.2019 استفاد1155 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *