الرئيسية / الواجهة / المدينة العتيقة تحتضر ولا يمكن مزاحمتها بمشاريع بتازة السفلى في دورة المجلس الإقليمي بتازة..

المدينة العتيقة تحتضر ولا يمكن مزاحمتها بمشاريع بتازة السفلى في دورة المجلس الإقليمي بتازة..

image_pdfimage_print
print
المدينة العتيقة تحتضر ولا يمكن مزاحمتها بمشاريع بتازة السفلى
في دورة المجلس الإقليمي بتازة.. دورة يناير 2020
عبدالحق خرباش..حقيقة نيوز.نت /13.01.2020
قال عامل إقليم تازة ، مصطفى المعزة بحضور حميد لغليمي الكاتب العام لعمالة إقليم تازة ، والمجلس الإقليمي المنتخب برئاسة عبدالواحد المسعودي ، حول مشروع المركب الثقافي بتازة السفلى ، بعد نقاش طويل بين أعضاء المجلس والرئاسة ، بأن الأفضل أن يبق المشروع الثقافي بتازة العليا ، لما تعانيه المدينة من ركوض إقتصادي .؛ وأظاف بأن المشروع يجب أن يراعي خصوصية الجمالية وأن يشمل تحريرالعقار ، ليتسنى زرع منطقة خضراء في مساحاته ، وستحضر جميع المصالح المعنية لمناقشة وضعه حالي.


في السياق المتصل ، المشروع متعثر ، وسبق للمجلس الجهوي للحسابات أن أنجز تقريرا بخصوصه حسب كلام عبدالواحد المسعودي ، سيعرض على أنظار المجلس ريثما يتوصل به ، وثم المصادقة المبدئية على فصوله ومعارضة شخص واحد .
أدرج المجلس النقطة بسبب عجز جماعة تازة عن إستكماله ، و المشروع وبقع الأرض تعود للأجانب ، وثم مقايضة أصحاب الأرض ببناء كنيسة ، إلا أن بعد مرور أكثر من 10 سنوات لازال على حاله .وخلص عامل إقليم تازة ، الى تحرير العقار وإستعماله بمواصفات حديثة لا تخلوا من الجمالية ، ومساحات خضراء، وتتوفر تازة على مشروع ظخم بالمعرض ، قاعة طاقاتها الإستعابية تفوق 2000 ، وقاعات موازية للثقافة ، ومرافق أخرى سيرى المشروع النور قريبا .؛ أيضا هناك بناية شامخة للمعهد الموسيقي بتازة السفلى من ست طوابق .
في ما يخص الأساتذة والممرضين العرضين ، أجاب مصطفى المعزة عامل إقليم تازة ، وقال نتمنى لهؤلاء الإستمرار في عملهم ، ريثما يجرون مباراة التوظيف ، كون القانون في هذا الباب يؤمن بالتساوي بين المغاربة ، وإجراء المبارة شرط على الجميع للإلتحاق بالوظيفة العمومية .
قطاع الصحة ، طرح عضو المجلس .ه. مشكل الأسرة ، وإشكالية /رونديفو/ بالعامة ، ونقص الأطباء في المستعجلات ، وأتفق الجميع لحل المشاكل بقطاع الصحة ، بتوفير الأجهزة وما يمكنه خدمة القطاع .
طلب المجلس الإستحواذ على تدبير قطاع النقل المدرسي ، وأثارت هذه النقطة تحفظات البعض ، وتشجيع البعض الآخر .
طرح عامل إقليم تازة ، برامج ومشاريع تهم الصحة ، مشروع بناء مستشفى بتاهلة ، العقار موجود ، وهناك موافقة من الجهات المختصة ، وهناك تأهيل م حد أمسيلة ، وخاطب رؤساء الجماعات بالتحلي وتدبير الوظائف وتخصيص جزء لجلب طبيب أو طبيبة للمستوصفات بالعالم القروي .
وقال في حق الأطباء ، هؤلاء شرفاء ولهم غيرة عالية .
وعرفت نقط من جدول الأعمال ، تدخل المجلس لفائدة جماعة واد أمليل في ما يخص خصاصها في تدبير الطرقات ، كما ثم التصويت لجماعة بوحلو بميزانية للتدخل من أجل مشاريع تحضى بالأولية .
في الأخير، رفعت برقية الولاء لجلالة الملك محمد السادس أعز الله أمره من طرف المجلس الإقليمي بعد إنتهاء أعماله والمصادقة عليها .

شاهد أيضاً

سناء نجيح تتألق بأعمالها وتفرض نفسها في عالم الفن التشكيلي. عبدالحق خرباش ..حقيقة نيوز.نت

سناء نجيح تتألق بأعمالها وتفرض نفسها في عالم الفن التشكيلي. عبدالحق خرباش ..حقيقة نيوز.نت المزيد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *