الهيئة المحلية تطلب ساكنة حي الرشاد الحسني المسعودية إنتقاء المشاريع بتازة التنمية البشرية .. إجتماع دار الشباب

الهيئة المحلية تطلب ساكنة حي الرشاد الحسني المسعودية إنتقاء المشاريع بتازة
التنمية البشرية .. إجتماع دار الشباب

عبدالحق خرباش

عرف إجتماع الهيئة ، صباح الجمعة ، 10.11.2017 بقاعة دار الشباب الجيارين ، حضور الهيئة المحلية للتنموية البشرية التابعة لجماعة تازة ، وثم استدعاء الفاعلين الجمعويين وبعض أفراد الساكنة ، الهيئة المحلية للتنمية البشرية اعتبرت بعض المشاريع المقدمة للهيئة الإقليمية وثم إلغائها إجحافا في حق الهيئة المحلية ، واعتبر الحاضرون ، أن عدم إشراك الجمعيات بالحي، والساكنة وتفعيل مبدأ التشارك ، كان من بين الأسباب الحقيقة لجعل المشاريع المقدمة للهيئة الإقليمية لا تتلائم مع فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجعل المواطن هو المعني وليس أحد آخر .

مشاريع التبليط لا تدخل في صلب وأوليات المبادرة ، بل هناك جماعات ترابية خصصت لهذا الغرض بمعية وزارة الإسكان وسياسة المدينة ، نفس الشيء ويتعلق بشراء أدوات إلكترونية وجعلها في مرمى حجرات مغلقة دون البحث عمن يشغلها . مجمل التدخلات…

التنمية البشرية ،دورها هو البحث عن خلق الثروة وتعزيزها بين أوساط الشباب والنساء ، شراء آليات للخياطة وتوزيعها داخل الحي للنساء ، وتقوم الهيئة بالتتبع . دعم الصناع والمهارات وخصوصا خريجي التكوين المهني ، صناعة ا لكبس ، الزخرفة ، وهناك مشاريع أخرى يجب النزول عند المواطن للإستماع اليه وهذا هو الدور الحقيقي للتنمية .

في السياق نفسه ، هتف البعض من أجل صيانة الكهرباء داخل الأحياء ، والنظافة ، وتخصيص بقعة أرضية لدفن الموتى وأشياء أخرى، وكل هذارفع الى من يمثل الجماعة الحضرية بتازة .

عموما ، مر اللقاء في تسوده المسؤولية ، وأجمع الحاضرون على إعطاء أهمية كبرى للمشاريع ذات أبعاد وتعود بالنفع على خلق الثروة من أجل تكافؤ الفرص في

التشغيل الذاتي .