انطلاق عملية نقل اللقاحات نحو مختلف الجهات والأقاليم استعدادا لحملة التلقيح

مقر العمل تازة
عبدالحق خرباش.. حقيقة نيوز.نت /1.25.2021
انطلاق عملية نقل اللقاحات نحو مختلف الجهات والأقاليم استعدادا لحملة التلقيح
بعد أن أعطى العاهل المغربي تعليماته لإطلاق عملية تلقيح وطنية واسعة النطاق والتحصين ضد كورونا بهدف تحقيق مناعة جماعية تــُـمكن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء، انطلقت صباح اليوم من الدار البيضاء عملية ُ نقل اللقاحات نحو مختلف الجهات والأقاليم برا بواسطة الشاحنات المجهزة وجوا بواسطة الطائرات.
وتنفيذا للتوجيهات الملكية كان المغرب قد اقتنى 66 مليون جرعة من اللقاح لفائدة 33 مليون نسمة، وقد توصل المغرب الجمعة بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترا-زينيكا” الهندي الصنع من جمهورية الهند، وسيتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” بعد غد من الصين.
وسيتم إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية خلال هذا الأسبوع، وستهم هذه العملية الوطنية، التي ستتم بصفة تدريجية، الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بكوورنا ومضاعفاته وهم: مهنيو الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والقوات المسلحة الملكية وكذا نساء و رجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.
كما ستشمل هذه العملية، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بمرض كوفيد -19، وعليه، يمكن للمواطنات والمواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة التأكد الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح عبر البوابة الإلكترونية أو عبر رسالة إلى الرقم المجاني 17 17.
وتجدر الإشارة إلى أن اللقاحين سالفي الذكر اللذين وقع عليهما الاختيار من طرف المملكة، قد تم تصنيعهما وفقا للمواصفات الدولية مع التأكيد على جودتهما وسلامتهما.