الرئيسية / اخبار جهوية / تازة ..40 مليار كريدي خلفها المجلس الأسبق في عهد كوسكوس حميد ستمتد إلى 2033

تازة ..40 مليار كريدي خلفها المجلس الأسبق في عهد كوسكوس حميد ستمتد إلى 2033

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش..10.05.2024
إعلامي و كاتب ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET

 

تازة ..40 مليار كريدي خلفها المجلس الأسبق في عهد كوسكوس حميد ستمتد إلى 2033
أثارت جلسات الدورة الثالثة للمجلس الترابي بتازة ، صباح اليوم 10.05.2024 على الساعة العاشرة صباحا ، الذي ترأسها عبدالواحد المسعودي وبحضور السيد الخليفة الأول للعامل ، السيد الباشا بمعية قائدين ، إمتعاضا شديدين من طرف أعضاء المجلس وسلطة الوصاية .
مما حدا بكاتبة المجلس السيد فاطمة السرار عن حزب التقدم والإشتراكية التعبير عن موقفها تضامنا مع الساكنة ومطالبها من أجل الكرامة وقالت .. لا يشرفني أن أبق جالسة في مقعدي وهناك من يتاجر بالتنمية لفرض الأمر الواقع والمصلحة الخاصة .، وغادرت القاعة معتزة بتسجيل موقف صريح مما يجري ويدور من عبث خلال عقد الدورات .
في السياق المتصل ، نفس الشيء عبرت عنه فاطمة ك عن حزب جبهة القوى الديمقراطية وأنسحبت وقالت للجريدة آت من الديار الأوروبية للحضور للجلسات وأشاهد هذا العبث القبيح الذي يمارس ضد مصلحة السكان داخل المجلس الترابي .؛ وطالب فريد ب عن نفس الحزب أعضاء المجلس الإداري للوكالة المستقلة للماء والسلطة زيارة المقاطعة الرابعة وترابها وما يقع للأشجار والطرقات .
بعد الضجيج والعويل والتنابز بين مكونات المجلس الترابي بتازة ، تدخل باشا مدينة تازة قائلا .. هذا الجو مستفز لنا جميعا ك سلطة ، وزاد قائلا المدينة لم تعد تتحمل هذا التوقع متمنيا أن يحصل التوافق بين مكونات المجلس الترابي بحكم أن المدينة مقبلة على التهيئة الحضرية ورد الإعتبار للمدينة العتيقة ، أقولها وأكررها مدينة تازة أكبر من هذا المسائل الذي نعيشها بحكم طموحات المواطنين أكبر من المسائل الذي نعيشها ، قطاع النظافة جد حيوي ومرتبط بالحياة اليومية ديال المواطن وقطاع سبق لكم أن تداولتموه في هذا المجلس الموقر من خلال المصادقة على التدبير المفوض والرئيس أدلى بمستحقات المجلس في هذا الإطار والشركة ممكن أن تبدأ عملها خلال شهر 3/4 للأسف وقع مستجدات ومن هذا المنبر ألتمس منكم جميعا أغلبية ومعارضة الأخذ بعين الإعتبار هذا القطاع .. إنتهت كلمة السيد الباشا .
وعند عرض النقطة للتداول ثم التصويت ضدا ب 18 عضو رغم مصادقة البعض عليها في دورة سابقة ، هنا تدخل الرئيس عبدالواحد المسعودي قائلا كل المؤسسات التابعة للدولة المغربية جاهزة للتدخل لصالح التنمية ولا يعتقد أحد أن العبث ضد التنمية والسكان يقبل من قبل كل المؤسسات .
في هذا الصدد وأمام الرئيس الأسبق حميد كوسكوس والمعارضة بما فيها حزب الإستقلال وكل الأحزاب المشاركة في المجلس الترابي بتازة ، ذكر المجتمع المدني ورجال الإعلام والصحافة بأن مجلس تازة الأسبق برئاسة حميد كوسكوس ترك 40 مليار كريدي من مال الدولة وكذلك حرم تازة من الإستفادة منها ، وهنا أفتح القوس ونطالب الجهات العليا والقضاء التدخل لفتح تحقيق عاجل في هدر هذا المبلغ الذي سيبق على كاهل الساكنة والمجلس حتى 2033 .
1.500 مليار تؤدى في السنة من قبل هذا المجلس ، لم تعرف الدورة أي جديد عند من يعرضون المدينة ومشاريعها للخطر ، بل صوت 18 عضو ضد كل النقط للتداول إلا 1 نقطة واحدة تهم إطلاق التسميات على المدينة وشوارعها بالإجماع ، هنا زلة لسان عن غير قصد أطلقتها المستشارة عن التجمع وقالت أنتم ضد الملك وضد التنمية وضد الساكنة مما حدا بكافة أعضاء المجلس المطالبة بسحب هذا الكلام وإعتبره البعض إتهام خطيرا ، فعلا قالت لم أقصد هذا بل لم تعرف كيف توصل الفكرة ..
حدث أيضا خطأ من قبل الرئيس ورفع الجلسة بفعل الضجيج والتنابز بالألقاب سريا وعلنيا مما حدا بالسلطة التدخل لإرجاع الأمور إلى وضعها الأول .
في الأخير ، ما جرى اليوم وبشهادة السلطة يلطخ سمعة الساكنة والمدينة ولربما الذين عاشوا في المجالس السابقة يتقنون إبتزاز الدولة في التنمية ، لكن هذه المرة سيكون القضاء الوجهة الصحيحة لتقويم الإعوجاج مهما علا التجبر والفرعونية وصنع الدسائس ، وعلى باقي مكونات المجلس الجادة أن تنطلق من الآن للتواصل مع الجماهير لما يحاك ضد التنمية .
نائبة المجلس الترابي بتازة في ختام التصويت ضد كل النقط للتداول في المجلس من قبل 18 عضو . رفعت برقية الولاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأعز أمره من طرف رئيس المجلس ومكوناته .

 

شاهد أيضاً

العلامة الكاملة .. المنتخب المغربي لكرة القدم صدارة المجموعة ب 9 نقط في 3 مقابلات .

عبدالحق خرباش..11.06.2024 إعلامي و كاتب ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     فاز المنتخب المغربي لكرة القدم ...