أخبار عاجلة
الرئيسية / المجتمع المدني / تكريمات الدورة الرقمية الخامسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة

تكريمات الدورة الرقمية الخامسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش .. حقيقة نيوز.نت /2.10.2021
مقر العمل تازة .
تكريمات الدورة الرقمية الخامسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة
تحت شعار “السينما والمشترك الإنساني”، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، وبشراكة مع مجلس جهة فاس- مكناس ، و بدعم من شركة السبع للانتاج، وشركة السبع REST، وشركة SGNR. احتضنت مدينة تازة الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى من 28 إلى 31 دجنبر 2020.
تضمن برنامج هذه الدورة الرقمية الجديدة، التي نظمت عن بعد بشكل استثنائي هذه السنة من طرف جمعية مهرجان سينما المقهى بتازة، مسابقة رسمية للأفلام القصيرة بمشاركة سبع دول هي: فرنسا والعراق وسوريا والمغرب والجزائر وكردستان العراق وليبيا. كما تضمن أيضا ندوة فكرية شارك فيها وأطرها باحثون وخبراء وماستر كلاس وورشات تكوينية في مهن السينما والفنون الدرامية.
تبارت الأفلام العشرون، المنتقاة من طرف إدارة المهرجان، على ثلاث جوائز هي: الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل تشخيص، وذلك أمام لجنة تحكيم سباعية الأعضاء يترأسها الناقد والصحافي السينمائي المغربي أحمد سيجلماسي وتضم إلى جانبه كلا من الناقد السينمائي والصحافي المصري كمال القاضي والشاعر والمدير الفني للمهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس الدكتور عبد السلام المساوي والإعلامية المغربية وفاء اليعقوبي والمخرج العراقي المقيم بالديار البريطانية جمال أمين الحسني والممثلة المغربية المقيمة بالديار الإيطالية خديجة عدلي والمخرج ومدير مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بآيت ملول نور الدين العلوي.
تجدر الإشارة إلى أن جمهورية مصر العربية هي ضيفة شرف هذه الدورة الرقمية. وتكريمات لم تعهدها المهرجانات السينمائية المغربية من قبل.
فمنذ أن بدأت أزمة جائحة كورونا التي اجتاحت العالم بأسره، والتي جعلته يعيش حياة أقل ما يمكن أن يقال عنها، أنها حياة كئيبة غابت عنها السكينة والطمأنينة. إذ لم يكن أكثر المتشائمين يتوقع ماحصل، وخلال هذه الضربة الموجعة، والمباغتة التي شتتت كل برامجه ،وخططه، وسياساته، جعلت الكل ينكب مرغما على مواجهة فيروس كورونا المستجد ،بتسخير كل الإمكانيات التي نملكها، وعلى رأسها سلاح العلم والمعرفة ، وكذلك أسلحة أخرى، تمثل الجانب العملي منها، ونقصد هنا كل جنود الخفاء الذين يعملون في الميدان، حيث ارتأت ادارة المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة على غير عادتها هذه الدورة الخامسة، أن تلتفت لكل الساهرات و الساهرين على التوعية والقضاء من البروتوكول الصحي، والحجر والعزل الصحي، والتلقيح ضد وباء كورونا بإقليم تازة في المجال الحضري، والمجال القروي ولأبعد نقطة نائية.
فكان من الضروري إظهار الكثير من الصبر والانضباط من أجل التدبير السليم لوضعية الأزمة، مشيدين نحن إدارة المهرجان في الوقت ذاته بالتفاني ونكران الذات اللذين تحلت به ساكنة إقليم تازة. مبرهنين على رقي نموذجي، وتشبع كبير بقيم البذل والعطاء، في سياق غير مسبوق تمر منه البلاد، وهو ما جعلنا نفكر في تكريم كل من:
عامل اقليم تازة
باشا مدينة تازة
القائد الجهوي للدرك الملكي بتازة
رئيس الامن الاقليمي لتازة
القائد الاقليمي للقوات المساعدة تازة
القائد الاقليمي للوقاية المدنية تازة
مندوب الاقليمي للصحة لتازة
مدير المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية لتازة
رئيس المجلس الاقليمي لتازة
رئيس المجلس البلدي لتازة
مندوب التعاون الوطني لتازة
ولايخفى على أحد أهمية ودور أولئك الذين كرمناهم ، والجهود والتضحيات التي يبذلونها ، في سبيل الحد من انتشار الوباء في أفق القضاء عليه،.لكم منا كل الشكر والامتنان

شاهد أيضاً

حميد الهزاط رئيس جماعة أترابية سابقا يوارى الثرى بمقبرة الرحمة بتازة

حميد الهزاط رئيس جماعة أترابية سابقا يوارى الثرى بمقبرة الرحمة بتازة   عاشت مدينة تازة ...