الرئيسية / الواجهة / تنمية الطفولة المبكرة أولوية أساسية في المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تنمية الطفولة المبكرة أولوية أساسية في المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

image_pdfimage_print
print
تنمية الطفولة المبكرة أولوية أساسية في المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

المزيد من الصور على الصفحة الرسمية للفايسبوك ..Abdelhak Abdelhak Kharbache

عمالة إقليم تازة .. عبدالحق خرباش مديرالنشر ل حقيقة نيوز .نت/08.51/31.10.2019
كلمة عامل إقليم تازة .

ترأس عامل عمالة إقليم تازة ، مصطفى المعزة ، صباح اليوم 31.10.2019 ، على الساعة العاشرة صباحا ، لقاء مفتوح بقاعة عمالة إقليم تازة ، حضره السادة الكولونيل ماجور ، القائد الجهوي للدرك الملكي ، وال الأمن ، القائد الإقليمي للقوات المساعدة ، القائد الإقليمي للوقاية المدنية ، السيد رئيس المجلس الإقليمي ، السيد رئيس المجلس العلمي ، السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تازة ، السادة رؤساء الجماعات الترابية ، فعاليات المجتمع المدني ، المندوب الإقليمي للصحة ، الأطر الطبية ، رؤساء الدوائرالحكومية ، رجال الصحافة والإعلام بإقليم تازة .

 

يدخل هذا الإجتماع الهام ، ضمن فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، المرحلة الثالثة 2019/2023 ، وتستهدف هذه المرة تنمية الطفولة ، خصص لهذا الغرض تاريخ يبتدأ من الإثنين 21 أكتوبر الجاري الى 04 نوفبر 2019 .
جاء في مضامين الرسالة الملكية السامية ، في لقاء الصخيرات ، أهمية الإستثمار في تنمية الرأسمال البشري بشكل عام ، وتنمية الطفولة بشكل خاص .
ركز رئيس قسم التنمية البشرية بعمالة إقليم تازة ، في عرض متلفز على أهمية العناية بالطفل ، من الناحية الصحية والغدائية مع الإعتناء أيضا بصحة الأم عبر زيارة الطبيب ، وخصص لهذا الغرض بإقليم تازة ، تحت الإشراف المباشر للسيد العامل مصطفى المعزة ، وحدات متنقلة ستجوب القرى للتقرب أكثرمن حالات الحمل ، والعمل على فحص النساء القرويات وتقديم النصائح لهن ، جهزلهذا الغرض طاقم طبي متخصص رفيع المستوى ، يتوفر على الخبرة والتجربة ودفتر الإحصاء للنساء الحوامل بإقليم تازة ، وطالب العامل من رجال الصحة ورؤساء الجماعات ورؤساء الدوائر الحكومية ، العمل بالتناغم والتشارك لخدمة الطفل والمرأة بالعالم القروي ، والدولة يدها ممدودة لإنجاز البرنامج المخصص لحماية صحة المرأة كونها هي الولود والطفل رجل الغد ، وتنميتهما على عاتق الجميع .
الحد من الوفيات ، هو الهدف ، أيضا على المرأة أن تثق في الرضاعة الطبيعية ، فهي الظامن لها في تغدية أحسن ،وتدوم 6 أشهر ، كذلك التلقيح ضد الشلل ، الكزاز بالنسبة للأطفال ، مع الإعتماد على دفتر التلقيح .
بالنسبة لكل هذا ، لا يتحقق إلا بحملة تحسيسية من قبل الأطباء والمختصين ، بالمدارس ، والقرى ، وأيضا توعية الرجل والمرأة معا ، كون هناك حالات خطر على حمل المرأة ، مرض القلب ، السكر .. وهنا لابد من العلاج المبكر .
يتوفر إقليم تازة ، على رصيد مهم من دور الأمومة بالجماعات ، حد أمسيلة ، تاهلة ، أكنول ، ودورأخرى في غاية من الرشاقة والنظافة والعناية ، وتخضعا لزيارات مباغتة لمؤسسة العامل .
مشاركة الأطفال مهمة وتفعيلها يسهل المأمورية للتقرب اكثرمن وضعية الطفل ، 8 دور الولادة مع 200 وسيط بإقليم تازة .
في نفس اليوم ، نوقش برنامج التعليم الأولي بإقليم تازة ، ضمن عمل اليوم ، لما له من دور حاسم لتحقيق التفوق الإجتماعي والإقتصادي والإندماج في المجتمع ، وهدف اللقاء الى المساهمة في تسهيل الولوج للتعليم الأولي بالعالم القروي والحضري أيضا ، وعرف الإقليم فتح أقسام ويطمح لتحقيق الإكتفاء الذاتي لكل جماعة على حدا .
في السياق المتصل ، قام السيد العامل رفقة الوفد الرسمي بمعية من حضروا اللقاء بزيارة مباشرة لجماعة الربع الفوقي دائرة تايناست ، للوقوف ميدانيا على أقسام التعليم الأولي لمعرفة السير العادي للمؤسسة وعدد الأطفال والإكراهات .
وقف أيضا على عملية هدم أقسام آيلة للسقوط ، ضمن برنامج حكومي للوقاية من الأخطار ، وتمت في نفس اليوم زيارة دار الأمومة بحدامسيلة ، وتتوفر على 14 سرير .

شاهد أيضاً

المخطط العملي للموسم الشتوي 2019/2020

عبدالحق خرباش.. مدير النشرل حقيقة نيوز.نت /21.11.2019س.. 09.00 عملت عمالة إقليم تازة ، ضمن المخطط ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *