أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / توضيح للرأي العام .. صفقات الحراسة والأمن المدرسي والنظافة بتازة عبدالحق خرباش ..13.07.2020

توضيح للرأي العام .. صفقات الحراسة والأمن المدرسي والنظافة بتازة عبدالحق خرباش ..13.07.2020

image_pdfimage_print
print
توضيح للرأي العام .. صفقات الحراسة والأمن المدرسي والنظافة بتازة
عبدالحق خرباش ..13.07.2020

نوضح في مقال يهم صفقات الحراسة والأمن المدرسي والنظافة وتحضير الوجبات الغدائية بالداخليات والمطاعم المدرسية ، أن مبدأ تكافؤ الفرص غائب ، والشفافية تستدعي حضور الأطراف دون إستثناء في ما يخص ، خوض غمار المنافسة الشريفة ، حول الإعلان عن الصفقات طبقا للقانون.
فيما يخص صفقات الحراسة والأمن المدرسي ، تنفيذ بنوذ الصفقة يمرعبر المسؤولين المباشرين ، وهم من يعرفون التاريخ إبتداء ونهاية ، والمبالغ أيضا ، وبالتالي المسؤولية من هنا تبدأ ؛ ١ مدراء المؤسسات ٢ حضور مبدأ التقيد بالدفتر التحمل أساسي ، وهنا لحد الساعة ثم تغييبه ، رغم مطالبة الأطراف بذلك .
وتشير أصابع الإتهام ، حول من يقوم بتبليغ هؤلاء بالصفقات في غياب نسخ من دفتر التحمل ؟؟؟
خلق لجان للسهر على المراقبة ، وحضور دفتر التحمل ، غاب ؟؟؟ ومورس تعتيم الصفقة .
ثلاثة أشهر، هي المدة التأخير لنائل الصفقة ، مع إشتغال الحراس دون أجر ، مما سيدفع بعظهم اللجوء لمؤسسة القضاء .؛ ومنهم من تقدم للمديرية للإستفسار ، وأخذ وعد ، لكن كل الوعود تبخرت ، كسائر الأحلام المعهودة .؛ وكان يرد ثمن الأجر للشركة القادمة ؟؟؟ من كان يعلم ذلك ، مع العلم أن الأسرار تبق في علم الغيب ، ومعرفتها يكون بناء على مصدر؟؟؟
العمال يعملون 12 ساعة ، طيلة أيام الأسبوع ، 7/7 ؛ والأجرهو 2200 درهم ، لماذا غاب السميك ؟؟
إشتغال 12 ساعة في اليوم فيه تحدي للقانون ، هذه حقيقة بائنة للعيان ، أيضا غياب ترقيمهم وتسجليهم ب صندوق الضمان الإجتماعي ، وأيضا البذلة ، وهناك من نادى بحقه فطرد ؟؟
في قانون الصحافة ، الرد مكفول بقوة القانون ، لكن مؤسسة القضاء جهاز مستقل ، يحمي حقوق كل المغاربة على حد سواء ، وخاصة حقوق العمال ، الذين يزاولون مهامهم في غياب القانون .؛ وأيضا العمال لهم الحق في العطلة السنوية ، وآخر الأسبوع ، أليس كذلك ؛؛ فزيارتكم للمؤسسات التعليمية ، تجعلكم شاهدين على معاناتهم ، بحكم الأعمال الشاقة ، حسب تعبير أحدهم ، زد على التعسف ، وأمور أخرى يعرفها الجميع .
في ما يخص صفقة النظافة ، بنفس الطريقة ثم تمريرها ، لم يصل دفتر التحمل للمؤسسات المعنية ، وهناك نساء يشتغلن ب 800 درهم ، المدة 3 ساعات في اليوم ، وهناك تعويض عن الرخصة السنوية ، هن حرمن منه ، غير مصرح بهن بالضمان الإجتماعي .
وسبق لهن ، أن إشتغلن لمدة 3 أشهر دون أجر ؟؟ وقدمت لهن وعود ؟
في الصفقة الجديدة ، تسلمن أدوات تهم الإشتغال بالمؤسسة ، نسائل المديرية هنا ، كم عدد المواد الخاصة بالإشتغال ؟ الجودة ، ويجب مقارنتها في إطار الصفقة السابقة ؟؟
تشير أخبار ، أن كيس بلاستيكي واحد ، لكل منظفة ، مع إبقائه دائما ..؟؟ ويقوم بهمة الشحن والإفراغ ، رغم بقايا /المرقة / اللوبيا …

في السياق المتصل ، هاكم صفقة الطبخ وتحضير الوجبات ، للعلم والمديرية تعلم جيدا ، أن الشركة النائلة للصفقة ، تؤدي الأجور نقدا ؟؟ داخل الشركة ، هل هناك من تفسير لسيادتكم حول الأمر ؟؟؟
المعاملة تخرق القانون ، وهناك تحايل عليه ، طبقا لقانون الصفقات .
وهناك أشرطة فديو توثق ذلك ، 900 درهم للمساعدات ، تسلمن منها 650 درهم ، عن شهر يناير ، 1200 درهم للطباخات ، المسؤولين عن المطبخ ، تسلمن مبلغ 900 فقط ، مع الإقتطاع بمبررات ؟؟
عن شهر يناير ، وأقحم إغلاق المؤسسة ، وثم إحتساب شهر فبراير ، ونصف شهر مارس ، وجعلهما في ذمتهما ؟؟
عمل النساء ، من طلوع الشمس ، حيث يسهرن على إعداد وجبات الفطور ، مع ملازمة الأمر حتى 8 ليلا ، وأيضا تنظيف وغسل الأواني ؟؟
هناك أيضا ، مدة إنتهاء العقد في 31 دجنبر 2019 ؟؟؟؟؟
١أين المراقبة ….؛ ٢ الشفافية …..؛ التتبع …..؛ هنا أذكر سيادتكم المحترمة ، أن التصريح بالشفافية ، وإبرام الصفقات ، تقره كل قوانين المملكة المغربية الشريفة ، وتعمل به المؤسسات ، ولا يستثني أحد .
كل الدلائل تشير ، أن هناك إعوجاج ، وإختلال ، والكثير من هكذا أمور ، تتطلب الجرأة لإرجاع الأمور الى نصابها ، والإحتكام للعقل وقانون الصفقات .
إنتهى ..

شاهد أيضاً

البرلماني السابق فؤاد لغريب مفخرة لنا ولإقليم تازة

البرلماني السابق فؤاد لغريب مفخرة لنا ولإقليم تازة     تبق الشهامة ، وحسن الخلق ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *