أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / دوري حبي في الكرة الحديدية بمدينة تازة

دوري حبي في الكرة الحديدية بمدينة تازة

image_pdfimage_print
print
دوري حبي في الكرة الحديدية بمدينة تازة
يجرى اليوم 14.02.2021 دوري حبي في الكرة الحديدية بمدينة تازة وذلك بفضاء ملاعب عمر البالي، تشارك فيه فرق وأندية منها حسنية جرسيف ، رباط الخير تاهلة ، تازة ./51 ث/
وتسلم المدير الشرفي عمر البالي والشريف محمد الوالي شواهد تقديرية من حسنية جرسيف عربونا وتقديرا لمجهوداتهم في إنجاح الدورات الحبية الخاصة بالكرة الحديدية داخل إقليم تازة .
الكرة الحديدية أو المِطَثَّة أو بيتانك (بالفرنسية: Pétanque) وتعرف كذلك ب لابوول، هي لعبة كرة تنافسية، واللعبة في شكلها الحالي قد نشأت في بلدية لاسيوتا في منطقة بروفنس الواقعة جنوب فرنسا في عام 1907. الرياضة تجمع بين التكتيكات والتنسيق الحركي ، وهي واحدة من الرياضات القليلة التي يسمح فيها الرجال والنساء على المنافسة في نفس المجموعة معا أو ضد.

 

 

 

 

 

 


تمارس لعبة البيتانك بعدد يصل إلى 17 مليون شخص في فرنسا، معظمهم خلال إجازاتهم الصيفية، وتشتهر اللعبة كذلك في إسبانيا. وتلعب أيضا في عدد من دول العالم مثل : الولايات المتحدة، كندا، لاوس، تايلاند، فيتنام، كمبوديا.
يرجع تاريخ هذه اللعبة إلى أن كل منطقة فرنسية لها قواعدها الخاصة، في جنوب فرنسا تلعب “la longue أو game of Provence” ، وهو تخصص حيث يتعين عليك اتخاذ ثلاث خطوات قبل رمي الكرة . في عام 1907 في La Ciotat ، بدأ “Lenoir” ، بطل اللعبة الذي يعاني من الروماتيزم وغير قادر على أداء قفزاته الثلاث، في رسم دائرة ولعب “pè” “tanca” أي القدمان معًا ملتصقتان ببعضهما البعض، هنا ولد اسم بيتانك. واليوم هي الرياضة العاشرة الأكثر ممارسة في فرنسا ويتم لعبها في أكثر من 78 دولة.

شاهد أيضاً

حميد الهزاط رئيس جماعة أترابية سابقا يوارى الثرى بمقبرة الرحمة بتازة

حميد الهزاط رئيس جماعة أترابية سابقا يوارى الثرى بمقبرة الرحمة بتازة   عاشت مدينة تازة ...