الرئيسية / الواجهة / هذا ما يريد المهاجر ومغاربة العالم

هذا ما يريد المهاجر ومغاربة العالم

image_pdfimage_print
print
هذا ما يريد المهاجر ومغاربة العالم
التوصيات الذي خرج بها اللقاء..
مجلس النواب .. عبدالحق خرباش ..حقيقة نيوز.نت
08.01.2020/00.23.
في اللقاء سجلنا تدخلات الجالية.
عرف مجلس النواب المغربي ، ليلة الثلاثاء 07.01.2020 ، لقاء تواصلي ، نظم من طرف الفريق الحركي بمجلس النواب المغربي ، بشراكة مع المرصد الأوروبي المغربي للهجرة .؛ حول مغاربة العالم الرهانات والتحديات والأفاق .
حضر اللقاء ، السيدالوزيرة المكلف بالقطاع نزهة الوافي ، السيد محمد مبديع رئيس الفريق الحركي
بمجلس النواب ، مبارك السباعي، رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين ، علي زبيررئيس المرصد الأوروبي للهجرة .؛ القاضية سعاد علالي ، والحركي السكوري الذي سير الجلسة ، بعدما غادر مبديع لجنازة أحد أقارب مضيان بعد الوقوف لقراءة الفاتحة .
في المحاضرة ، جواد الدقيوق مدير التعاون والدراسات والتنسيق القطاعي ب و. م. لدى وزير الشؤون الخارجية ، والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين ب خ ، حول موضوع دور الكفاءات المغربية بالخارج ومساهمتها في التنمية ببلادنا .
إطار من المندوبية للتخطيط ، محمد المغاري ، حاضر في موضوع هجرة العودة ، محمد فارسي شارك أيضا بمداخلة تحت عنوان ، مغاربة العالم والنمودج التنموي الجديد .
وعرف اللقاء خمس مداخلات لمغاربة العالم ، محمد الدخيسي ،نائب المرصد الأوربي ، البروفسور عبداللطيف فكاك رئيس ف ع لهجرة الأدمغة الأوروإفريقيا بفرنسا .؛ نادية العثماني ، وآخرون

 

 

جاء في تدخل أحد مغاربة العالم في مجلس النواب ، ضمن اللقاء الذي عقد بتاريخ 08.01.2020/00.23 ، لقاء دراسي حول موضوع .. مغاربة العالم الأفاق والتحديات ، أنه يسمع نفس الكلام لمدة طويلة ، يعني الكلام دون تطبيق ، ويريد تمثيلية لمغاربة العالم بالبرلمان ومشاركة سياسية حقيقة .؛ مطالبا الجيل الثالث والرابع أيضا بالمشاركة في الدبلوماسية ، كون إبن المهجر يعي المشاكل الذي يتخبط فيها مغربي العالم بالديار الأوربية .
فيما ذهبت فاعلة جمعوية من أبناء الجالية ، في الإسراع بإعلان المأسسة الرقمية ، وتوفيرالكرامة للدفاع عن الثوابت ، بحكم ما وقع بفرنسا من إحراق للعلم ،والذي تحرك في الحال هم الجالية .
توفير الكتب في المناهج التعليمية ، لأبناء الجالية لمعرفة تاريخ بلادهم المغرب ، والحد من هجرة الأدمغة ، وأيضا مراقبة الحقل الديني بالخارج ، وإرسال أئمة ملمين بالعلوم الحديثة والفقه المالكي ، لمحاربة الغلو والتطرف ، وهناك مساحات شاسعة وفراغ في بعض الأماكن ، بعد التحصين من التطرف ، تطرح قضية الدفاع عن الصحراء والثوابت سؤال للساهرين على شؤون الهجرة …؟ الجيل المغربي هناك بالديار محتاج للتحسيس والندوات والزيارات المتبادلة من المهجرالى الوطن الأم والتشجيع عليها وخاصة في صفوف الشباب .
غياب دور البرلمان في الدفاع عن الجالية في عهد حكومة بنكيران ، 2007 /360 الف سؤال ، فيها 19 نقطة تهم الجالية ولا واحدة طبقت .
حاليا 700مغربي طبيب بفرنسا ، وهنا طرحت مشكلت فرار الأدمغة ولابد من إيجاد الحلول ، بدأ من التحفيز، وتشجيع البحث العلمي.
حماية الجالية من العبث ، النصب عليهم في العقارات ، بتوفير الوسائل التوعوية ، والرقمنة ، والشباك الوحيد ، وتسهيل المساطر.
يجب على التحفيز أن يطال، الإعفاء من الضرائب من أجل تشجيع الإستثمار، عوض التركيز على السيارات والأبناك… /التخفيضات والربح/
البحث بكل الوسائل لإرجاع المهاجرين لبلدهم الأصلي ، وهنا الذين هم في حالات صعبة.
إشراك مغاربة العالم في بلورة الرؤى والأهداف الإستثمارية ..إليكم أهم التوصيات الذي خرج بها اللقاء

شاهد أيضاً

رحم الله عبدالرحمان اليوسفي.. نبذة حياة عبدالرحمان اليوسفي..عبدالحق خرباش/29.05.2020

رحم الله عبدالرحمان اليوسفي.. نبذة حياة عبدالرحمان اليوسفي..عبدالحق خرباش/29.05.2020 عبد الرحمن اليوسفي (طنجة – 8 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *