الرئيسية / اخبار جهوية / أداء أسطوري ومستوى غير مسبوق بعد مباراة وُصفت بالماراثونية

أداء أسطوري ومستوى غير مسبوق بعد مباراة وُصفت بالماراثونية

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش..17.12.2022

 

كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة الإلكترونية حقيقة نيوز.نت
وكالات
على الرغم من خسارته بهدفين لهدف أمام المنتخب الكرواتي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ببطولة كأس العالم 2022 بقطر، إلا أن المنتخب المغربي فاجأ جمهوره بأداء أسطوري ومستوى غير مسبوق بعد مباراة وُصفت بالماراثونية، مليئة بالفرص الضائعة من كلا الفريقين.

وبدأ المنتخبان المغربي والكرواتي مباراتهما منذ الدقيقة الأولى باللعب بشكل هجومي، ما أسفر عن تسجيل الكروات هدفاً أول في الدقيقة 7 أعقبه هدف التعادل من المغرب في الدقيقة 9 ، الأمر الذي أشعر الجمهور العربي المتابع داخل الملعب بالطموح لنيل “أسود الأطلس” المركز الثالث في كأس العالم.ومع قرب نهاية الشوط الأول تمكّن الكروات بهجمة خطيرة من تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 42 وسط مفاجأة الجمهور العربي الذي تمنى أن تكون النتيجة معاكسة.

ومع صافرة الشوط الثاني أجرى المغرب بعض التبديلات والتغييرات في تشكيلة فريقه ليتمكن من معادلة النتيجة ثم الفوز بالمباراة، حيث كثّف المنتخب العربي من هجماته على مرمى كرواتيا لكن محاولاته لم تنجح بسبب تمركز أغلب اللاعبين المنافسين قرب المرمى واستغلالهم للمرتدات التي هددت بشكل كبير مرمى الحارس المغربي.

ولم تكد المباراة تصل إلى نهايتها حتى أوشك المغرب أن يحقق التعادل من ضربة رأسية لأحد لاعبيه لكنها مرّت من فوق مرمى كرواتيا مرتفعةً بضعة سنتيمترات عن عارضة الحارس، ليعلن الحكم بعد ذلك نهاية المباراة التي كانت مليئة بالتشويق والإصابات أيضاً.

وبهذه الخسارة يكون المنتخب المغربي أول فريق عربي وإفريقي يصل إلى هذا المركز في نهائيات كأس العالم بكرة القدم محققاً المركز الرابع، والذي تبلغ قيمة جائزته المادية 25 مليون دولار.

أرقام قياسية
وبوصول المنتخب المغربي للمربع الذهبي فقد حقّق العديد من الأرقام القياسية، بالإضافة إلى العديد من المكاسب في إطار كأس العالم لكرة القدم:

– أصبح المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم منذ انطلاقه عام 1930.

– المنتخب المغربي هو أيضاً أول فريق إفريقي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم منذ عام 2010.

– رابع منتخب إفريقي يصل إلى ربع نهائي كأس العالم، بعد الكاميرون 1990، والسنغال 2002، وغانا 2010.

– “أسود الأطلس” هو أول منتخب إفريقي يهزم إسبانيا في كأس العالم، منذ عام 1998 بعد هزيمته أمام نيجيريا.

– يعد أكثر المنتخبات العربية تسجيلاً للأهداف في تاريخ مشاركاته بكأس العالم، برصيد 22 هدفًا .

– يعد منتخب المغرب أيضاً ثالث منتخب إفريقي أكثر حضوراً في المونديال.

– أمّا مدرب المنتخب وليد الركراكي فقد أصبح أول مدرب عربي وإفريقي يصل بمنتخبه إلى نصف النهائي والنهائي (المنافسة على المركز الثالث).

– أصبح الركراكي أيضاً أول مدرّب عربي يقود فريقه لعبور دور المجموعات ضمن منافسات كأس العالم لكرة القدم، خلال مونديال قطر، أصبح المغرب أول منتخب عربي يتصدّر مجموعته في كأس العالم مرتين، وحقّق لأول مرة فوزين في دور المجموعات في كأس العالم، وأول بلد عربي يحصل على 7 نقاط في دور المجموعات.

– أصبح لاعب المنتخب المغربي حكيم زياش، أول لاعب عربي يخوض 11 مباراة كاملة في كأس العالم، وصاحب أسرع هدف وأبعد هدف للمنتخبات العربية (3 دقائق و30 ثانية ومسافة 30.66 متراً)، ليصبح ثالث الهدّافين التاريخيين للمغرب.

– يعد يوسف النصيري (صاحب هدف الفوز على البرتغال) أول لاعب مغربي يسجّل في نسختين من كأس العالم، وهدافَ المغرب التاريخي في المونديال.

– تعد قفزة النصيري (2.78 متراً) التي سجّل على إثرها هدف التأهل على حساب البرتغال، ضمن أعلى القفزات بتاريخ كرة القدم.

– أصبح ياسين بونو حارس مرمى المنتخب المغربي، أول حارس عربي يتصدّى لركلتي جزاء ترجيحيتين في تاريخ كأس العالم، وأول عربي وإفريقي تدخل شباكه 3 أهداف فقط (قبل مباراة الترتيب).

– اللاعب سفيان امرابط، يعتبر أول لاعب وسط في تاريخ كأس العالم من القارة الإفريقية ينجح باستعادة الكرة والاستحواذ لمنتخبه 51 مرة في كأس العالم.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، قرر أمس الجمعة، منح دولة المغرب حق تنظيم مسابقة كأس العالم للأندية.

وقال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، في تصريحات نقلها الحساب الرسمي لشبكة قنوات “بي إن سبورتس”: “النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية ستقام في المغرب خلال شهر فبراير”.

وصوّت المجلس التنفيذي على منح المغرب حق تنظيم المسابقة للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما احتضن نسختي 2013 و2014.

 

شاهد أيضاً

تازة.. / ما يحك ليك غي ظفرك / مسجد عمر بن العزيز بالحي الحسني

عبدالحق خرباش ..28.03.2024 كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET يقع الحي الحسني الذي يعتبر من ...