الرئيسية / المجتمع المدني / إقليم تازة .. المركزيات النقابية تشارك في فاتح ماي 2019 01.05.2019

إقليم تازة .. المركزيات النقابية تشارك في فاتح ماي 2019 01.05.2019

image_pdfimage_print
print
إقليم تازة .. المركزيات النقابية تشارك في فاتح ماي 2019
01.05.2019

تظاهر عشرات من العمال بإقليم تازة ، 01.05.2019 من أجل تحسين أوضاعهم ، ورفعوا شعارات ، كرامة ، حرية ، عدالة إجتماعية ، الحركة النقابية جابت شوارع مدينة تازة ، النقابات العمالية خاضت جملة من المعارك بالمغرب ، من بينهما الرفع من الأجور ، مما استجابت له الحكومة المغربية ، وكذلك ملف الأساتذة الذي خرج بالتوافق بين المضربين وجهات تمثلهم بالإظافة الى النقابات ، وملفات أخرى .
وتخليدا لهذه الذكرى أصبحت الطبقة العاملة وعموم الأجراء، في كل بقاع العالم، ينظمون التظاهرات والاحتجاجات منذ فاتح ماي 1890 ، للتذكير بمطالب الطبقات العمالية وما تتعرض له ، أحيانا من التنكيل من طرف الباطرونا .

 


وعبرت النقابات رفضها للاستغلال. وتختلف أشكال التخليد من نقابة لأخرى بحكم المطالب ، هناك نقابة تدافع عن السائقين وسيارات الأجرة ، وأخرى تدافع عن الفئات العمالية بالمعامل والشركات ،وهكذا ، وأيضا تتنوع أساليب النقابات في التنظيم والفهم والتجربة التي راكمها الأجراء، حيث نشهد
أحيانا مواجهات دامية في بعض الشوارع .
وتعتبر بعض النقابات الأسباب قائمة لمواصلة النضال من أجل تحسين شروط حياة الأجراء والطبقات العاملة ، من المحرومين من أبسط مقومات الحياة. وأعتبر البعض أن أوضاع المغرب الإقتصادية أدت إلى سياسة الى رهن البلاد ومستقبلها بمصالح كبار الرأسماليين المحليين والأجانب. فيما أعتبر الآخرون عن دعم ومواكبة عشرات الالاف من العمال للحصول على حقوقهم في شتى الميادين .

وجددت النقابات دعوتنا للنضال من أجل وقف سداد المديونية العمومية لحين تدقيقها ، والإهتمام بالنهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للعمال والكادحين ومختلف الشرائح الإجتماعية ، وكذلك دعت المركزيات النقابية الى توحيد الصف والتصدي الى تفكيك الوظيفة العمومية عبر جبهة موحدة للنضال.
عبدالحق خرباش..س 02.30

شاهد أيضاً

تازة.. ملعب القرب بالخيرية الإسلامية ببين جرادي شيد قبل مجيء لقجع

عبدالحق خرباش ..26.03.2024 كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET سري للغاية تازة.. ملعب القرب بالخيرية ...