الرئيسية / الواجهة / اختتام فعاليات الإقصائيات الإقليمية للفروسية التقليدية فن التبوريدة باقليم تازة “الصور”فديو

اختتام فعاليات الإقصائيات الإقليمية للفروسية التقليدية فن التبوريدة باقليم تازة “الصور”فديو

image_pdfimage_print
print

 

 

اختتام فعاليات الإقصائيات الإقليمية للفروسية التقليدية فن التبوريدة باقليم تازة “الصور”

أسدل الستار مساء يومه الخميس   13أبريل 2017، بالساحة الشهيرة بواد امليل اقليم تازة ، على الإقصائيات الإقليمية للفروسية التقليدية فن التبوريدة لهذه السنة، ،تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفرسية و الشركة الملكية لتشجيع الفرس.

و قد حضر المراسيم الختامية كل من عامل إقليم تازة والسلطات الأمنية والمجالس المنتخبة إلى جانب فعاليات أخرى من المجتمع المدني. و مرت المنافسة التي استمرت لثلاث ساعات  في أجواء احتفالية سادتها التنافسية الشريفة بين كل السربات المشاركة و التي بلغ عددها 09 سربة من فئة الكبار ، و 137 فرس ،  من مختلف مناطق الإقليم.

و جندت السلطات المحلية ،  كل إمكانياتها التنظيمية و اللوجستيكية من أجل إنجاح هذا الحدث الرياضي الهام، دون إغفال الدور الكبير الذي قام به رجال الدرك الملكي و القوات المساعدة الذين سهروا على الجانب الأمني و التنظيمي، بالإضافة إلى رجال الوقاية المدينة الذين واكبوا الحدث..

و اعتمدت لجنة التحكيم المكونة ، المرحلة الأولى و هي التحية أو التشويرة حيث يتم تنقيط الخيول على 8 نقاط و السروج  و اللباس على 6 نقاط و تناغم السربة أثناء التدريجة على 5 نقاط، و المرحلة الثانية وهي مرحلة الطلقات حيث يتم تنقيط الانطلاق (مع مراعاة التوقيت و الاصطفاف) على 3 نقاط و لعب البارود و تناسق الحركات بالبنادق على 10 نقاط و إخراج البارود موحد على 12 نقطة.

و دخلت السربات كلها في أجواء المنافسة حيث شهد الجزء الأول إلقاء التحية عمدت خلالها اللجنة على تنقيط الفرق من خلال تراص الصفوف و الهندام و اللباس، ثم بعدها دخل المتنافسون في الجزء الثاني حيث أعطيت لكل سربة ثلاثة طلقات حتى يتسنى للحكام تقييم كل فرقة من خلال أدائها و تطابق طلقات البنادق.

و بعد ترقب أفصحت لجنة التحكيم على هوية الفائزين  ،

و في الختام تم توزيع الشواهد التقديرية على السربات المشاركة وسط جو من السعادة و البهجة التي عمت بين الجماهير الغفيرة التي حلت من مختلف جماعات الإقليم لمتابعة عروض فن التبوريدة

واد امليل .. عبدالحق خرباش.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

تازة.. / ما يحك ليك غي ظفرك / مسجد عمر بن العزيز بالحي الحسني

عبدالحق خرباش ..28.03.2024 كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET يقع الحي الحسني الذي يعتبر من ...