اختتام فعاليات الإقصائيات الإقليمية للفروسية التقليدية فن التبوريدة باقليم تازة “الصور”فديو

 

 

اختتام فعاليات الإقصائيات الإقليمية للفروسية التقليدية فن التبوريدة باقليم تازة “الصور”

أسدل الستار مساء يومه الخميس   13أبريل 2017، بالساحة الشهيرة بواد امليل اقليم تازة ، على الإقصائيات الإقليمية للفروسية التقليدية فن التبوريدة لهذه السنة، ،تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفرسية و الشركة الملكية لتشجيع الفرس.

و قد حضر المراسيم الختامية كل من عامل إقليم تازة والسلطات الأمنية والمجالس المنتخبة إلى جانب فعاليات أخرى من المجتمع المدني. و مرت المنافسة التي استمرت لثلاث ساعات  في أجواء احتفالية سادتها التنافسية الشريفة بين كل السربات المشاركة و التي بلغ عددها 09 سربة من فئة الكبار ، و 137 فرس ،  من مختلف مناطق الإقليم.

و جندت السلطات المحلية ،  كل إمكانياتها التنظيمية و اللوجستيكية من أجل إنجاح هذا الحدث الرياضي الهام، دون إغفال الدور الكبير الذي قام به رجال الدرك الملكي و القوات المساعدة الذين سهروا على الجانب الأمني و التنظيمي، بالإضافة إلى رجال الوقاية المدينة الذين واكبوا الحدث..

و اعتمدت لجنة التحكيم المكونة ، المرحلة الأولى و هي التحية أو التشويرة حيث يتم تنقيط الخيول على 8 نقاط و السروج  و اللباس على 6 نقاط و تناغم السربة أثناء التدريجة على 5 نقاط، و المرحلة الثانية وهي مرحلة الطلقات حيث يتم تنقيط الانطلاق (مع مراعاة التوقيت و الاصطفاف) على 3 نقاط و لعب البارود و تناسق الحركات بالبنادق على 10 نقاط و إخراج البارود موحد على 12 نقطة.

و دخلت السربات كلها في أجواء المنافسة حيث شهد الجزء الأول إلقاء التحية عمدت خلالها اللجنة على تنقيط الفرق من خلال تراص الصفوف و الهندام و اللباس، ثم بعدها دخل المتنافسون في الجزء الثاني حيث أعطيت لكل سربة ثلاثة طلقات حتى يتسنى للحكام تقييم كل فرقة من خلال أدائها و تطابق طلقات البنادق.

و بعد ترقب أفصحت لجنة التحكيم على هوية الفائزين  ،

و في الختام تم توزيع الشواهد التقديرية على السربات المشاركة وسط جو من السعادة و البهجة التي عمت بين الجماهير الغفيرة التي حلت من مختلف جماعات الإقليم لمتابعة عروض فن التبوريدة

واد امليل .. عبدالحق خرباش.