أخبار عاجلة
الرئيسية / المجتمع المدني / الأطلس الكبير تستعد لاستقبال ألمع العدائين العالميين في ماراطون مراكش الدولي

الأطلس الكبير تستعد لاستقبال ألمع العدائين العالميين في ماراطون مراكش الدولي

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش .. 13.12.2023
كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET

 

الأطلس الكبير تستعد لاستقبال ألمع العدائين العالميين في ماراطون مراكش الدولي

تستعد مدينة مراكش لاستقبال ألمع العدائين وأبطال العالم، وذلك للتنافس على المراكز الأولى، خلال الدورة ال34 لماراطون مراكش الدولي، المرتقب تنظيمها من قبل جمعية الأطلس الكبير بالتعاون مع عدد من الشركاء، يوم الأحد 28 يناير2024.

كما يرتقب مشاركة أزيد من 14000 عداء وعداءة، من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى العدائين المغاربة، سواء على مستوى الماراطون أو نصف الماراطون.

ويحذو اللجنة المنظمة والعدائين المشاركين، تحقيق رقم قياسي جديد، والنزول تحت ساعتين و9 دقائق، وهو التوقيت الذي تم تحقيقه العام الماضي، من قبل العداء الكيني كيبت جيلبرت الذي احتل المركز الأول، فضلا عن تحطيم الرقم القياسي السابق، وهو في حوزة العداء المغربي هشام القواحي، بتوقيت ساعتين و6 دقائق و3 ثواني، وكذا على مستوى الإناث الذي هو ساعتين و25 دقيقة و 7 ثواني.

ويشكل ماراطون مراكش، منصة رياضية عالمية، يلتقي فيها العديد من مدراء ورؤساء ماراطونات دولية كبيرة، للحوار والتواصل، كما يشكل مناسبة لتنظيم العديد من الأنشطة الموازية من تكريمات، ولقاءات، وسباق الترحاب المخصص للأطفال، وفرصة أيضا لتعزيز مزيد من قيم التضامن والوطنية، والإشعاع والمحافظة على البيئة، والتنمية الرياضية والسياحية.

كما يعتبر ماراطون مراكش الدولي، مشتلا حقيقيا لاكتشاف النجوم، ومدرسة كبيرة لانطلاق عدد من العدائين العالميين، كعبد القادر مواعزيز، وعبد الرحيم الكومري، وجواد غريب، وغيرهم، وهو حاصل على الإعتماد المؤهل لبطولة العالم، التي نظمت ببكين سنة 2015، وأيضا على الإعتماد المؤهل للألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، ما يجعله من أكبر وأهم الماراطونات في العالم.

يذكر أن الدورة السابقة فاز بلقبها العداء الكيني كيبت جيلبرت، والعداءة المغربية كلثوم بوعسرية، وقطع جيلبرت المسافة بتوقيت (2 س 9 د و48 ث)، متبوعا بالمغربي عبد الله تاغرافت (2 س 9 د و50 ث)، فيما حل المغربي سفيان بوقنطار ثالثا بتوقيت (2 س 9 د و54 ث).

وفي فئة الإناث، قطعت العداءة المغربية كلثوم بوعسرية المسافة بتوقيت قدره (2 س 27 د و22 ث)، فيما حلت ثانية الإثيوبية تيجنيش جيبيسا تولو (2س 27 د و46 ث)، اما المركز الثالث فظفرت به الإثيوبية كذلك أيلي ويباليم باسازنيو (2 س 29 د و01 ث).

كما يشار إلى أن اللجنة المنظمة، يرتقب أن تنظم ندوتين صحافيتين، منتصف الشهر المقبل، الأولى بمدينة مراكش، والثانية في مدينة الدار البيضاء، والتي من المرتقب ان يترأسهما مدير الماراطون رئيس جمعية الأطلس الكبير الأستاذ محمد الكنيدري، لتسليط الضوء على فعاليات الدورة الجديدة.

 

شاهد أيضاً

الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط الجائزة الكبرى للقفز على الحواجز عبدالحق خرباش..28.04.2024..

عبدالحق خرباش..28.04.2024.. إعلامي و كاتب ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم ...