الرئيسية / اخبار جهوية / الإنفراد بمال الأمة وإستعماله لصالح الشخصنة أو القبيلة

الإنفراد بمال الأمة وإستعماله لصالح الشخصنة أو القبيلة

image_pdfimage_print
print

عبدالحق خرباش .. 15.01.2019
حقيقة نيوز.. حصري
تجري إنتخابات جمعية التظامن ، والجمعية قائمة بذاتها ، قبل تأسيس الجمعية الإقليمية للتنمية بإقليم تازة ، وينسى أو يتناسى السياسي ومن يدور في فلكه الآني والظرفي ، أن الجمعيات المذكورة ، تحت وصاية القانون المنظم لهما .

والآليات الموجودة لديهما ، في ملك الدولة ، وبواسطتهما ، يأمر من يمثل البادية أو القرية ، رئيسا الجمعيتان بتحريك الأسطول لخدمة تراب القرية أو المدينة ، وفك العزلة عن أبناء الوطن أينما يتواجدون ، وخضوع الآليات لسلطة الوصاية ، تحت تدبير رئيس منتخب لا يعني ، أن جمعية التنمية أو جمعية التظامن في ملك الأشخاص ، بل القانون والآليات بيد الشعب ، القانون يحمي الرؤساء من التسلط أو الشطط الذي يزيل جماعة من الإستهداف أو تعنت من يدير الجمعية ، وما ينطبق على الآليات ، ينطبق عن التسيير ، والقانون واضح وصارم في الإنفراد بمال الأمة وإستعماله لصالح الشخصنة أو القبيلة ….* ولي بغا يربح الأصوات * يديرالبرامج * ومحور التنمية وإستهداف الهشاشة هو الذي جعل وزارة الداخلية والدولة فتح الباب لتأسيس جمعيات التظامن والتنمية وغيرهما .


بقي أن نشير ، هنا ، أن المنتخب يتكلم بكثرة على صفحات التواصل *فايس * من إحتكار وهيمنة ووو… ، بالمقابل لم نجد كتاب أو رفع دعوة قضائية ضد من يتهم أنه يستعمل الآليات لخدمة عائلة ودوار دون غيرهما .
فاليعلم ، من أسس الجمعية الإقليمية ، أنه سيحاسب أمام الساكنة والقضاء ، والعكس صحيح ، إذا تورط بإثبات مادي أو معنوي لحق جماعات ترابية دون غيرهما .
بالمقابل ، على من يمثل السكان أي كان ، أن يتحررا من التبعية الهدامة والفتاكة ، التي تظر المصلحة العامة والأفراد داخل قراهم ، ويفعل التصويت الإيجابي لفلان أو علان يجب أن يكون مقرون ببرنامج واضح وفعلي .


في السياق المتصل سنة 2019 بإقليم تازة ، ستعرف محاكمها ملفات ظخمة عن الإفلاس لبعض الجماعات ، وستهم عملية التفتيش برامج وأنشطة ومشاريع شيدت على الورق …؛ ثلاث سنوات من التسيير مضت ، والحصيلة مطلوبة .
سيارات بكل الجماعات القروية رباعية الدفع وكلها *ww* ودواوير بالقرب من الجماعة لا تعرف إنارة ولا المساعدة في إدخال بزبوز ديال الماء* لن تستقيم أي جماعة إلا بتواجد برامج حقيقية بكل الدواوير والمناطق بالقرى .
فالرئيس ، يمثل الجماعة كلها ، والسلطة تمثل الكل ، والتقارير يجب أن تشمل كل سانت أو درهم يذهب لهدم خزينة الدولة ، ويصبح في جيب أو حساب بعض الرؤساء بالإقليم ، نتمنى أن تكون 2019 سنة مكاشفة للمشاريع وبرامج التنمية .
عبدالحق خرباش .. س 10.55
15.01.2019

شاهد أيضاً

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024 كاتب صحفي ...