الرئيسية / اخبار جهوية / الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة”

الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة”

image_pdfimage_print
print
حقيقة نيوز.نت /12.10.2020

تحدث العاهل المغربي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأكد أن تدابير التطبيع “لا تمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة”.
وقال مسؤول دبلوماسي مغربي رفيع المستوى خلال لقاء مع صحافيين في الرباط إن “الأمر لا يتعلق باعتراف بل باستئناف العلاقات القائمة” أساسا. ويعيش في إسرائيل نحو 700 ألف يهودي من أصول مغربية. ويزور 50 إلى 70 ألف يهودي المغرب سنويا غالبيتهم من الدولة العبرية.

التطور الأخير في العلاقات بين بلاده وإسرائيل ليس “تطبيعا”.
اعتبر وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، اليوم الخميس، أن التطور الأخير في العلاقات بين بلاده وإسرائيل ليس “تطبيعا”.

وقال وزير الخارجية المغربي في تصريح لوكالة لوكالة “سبوتنيك” الروسية إن المغرب كان لديه مكتب اتصال حتى عام 2002، وأن بعض القرارات التي تطلبت إعادة الاتصال مع إسرائيل لا تعد تطبيعا”.

ونفى بوريطة اليوم الخميس في ذات التصريح “أن يكون الاعتراف الأمريكي بالسيادة على الصحراء مقابل إعادة العلاقات مع إسرائيل، خاصة أن هناك علاقة بين المغرب وإسرائيل منذ التسعينيات”.

وكان بورطية قد أكد في تصريح لقناة الجزيرة، مساء اليوم الخميس، أن تطور العلاقات بين المغرب وإسرائيل، لن يكون على حساب القضية الفلسطينية.وأضاف بوريطة في ذات التصريح، أن المغرب يؤكد على حل الدولتين وعلى الحفاظ على وضع القدس، مضيقفا بأن مكتب الاتصال مع إسرائيل الذي تم افتتاحه في المغرب في 1994 سيتم إعادة فتحه من جديد.

وبخصوص الموقف الأمريكي الذي أعلن عن الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، فقد قال بوريطة، بأنه جاء نتيجة للاتصالات المتواصلة بين العاهل المغربي والإدارة الأمريكية.

 

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...