الرئيسية / اخبار جهوية / التبرع بالدم بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم تازة .. قطاع الماء

التبرع بالدم بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم تازة .. قطاع الماء

image_pdfimage_print
print

التبرع بالدم بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم تازة .. قطاع الماء

 

 

 

بادرت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم تازة قطاع الماء ، صباح اليوم 27.03.2018 ، على الساعة التاسعة والنصف صباحا ، الى تكريس روح التظامن والتضحية ، وذلك تشجيعا منها على التبرع بالدم وجعله سلوكا يسري بين موظفي القطاع .

ويهدف هذا التبرع النبيل إلى المساهمة في مخزون المستشفيات الدموية بمراكز تحاقن الدم في بالإقليم.

 

وتندرج هذه العملية ضمن المساهمة لتحقيق مخزون احتياطي من الدم عبر تراب المملكة .

حسب المعلومات الواردة من الوزارة المعنية، فإن كل شخص (رجل أو امرأة) يبلغ من العمر أكثر من 18 سنة وأقل من 60 سنة، يتمتع بصحة جيدة، يمكنه التبرع بدمه، بعد أن يقرر الطبيب المسؤول عن التبرع قبوله، و يمكن للرجل أن يتبرع بدمه 4 مرات في السنة، والمرأة 3 مرات سنويا.

وقبل ال تبرع بالدم، تكلفت طبيبة مختصة بفحص المتبرع من أجل التعرّف على حالته الصحية قصد تأمين سلامته.

 

وحول تخوف بعض المغاربة من بيع الدم الذي يتبرعون به داخل المستشفيات العمومية، تؤكد وزارة الصحة أن الدم لا يُباع ولا يُشترى، وأنَّ الثمن الذي يؤدّيه بعض المرضى بعد استفادتهم من عمليات نقل الدم يعد مشاركة رمزية في تكاليف إعداد أكياس الدم والتأكّد من سلامتها.

 

 

 

 

ويأتي تنظيم هذا اليوم من قبل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء .. قطاع الماء ، بتازة بناء على المتابعة التي تقوم بها وزارة الصحة لشؤون تحاقن الدم على المستوى الوطني، فرغم تزايد الإقبال على التبرع بالدم بنسبة 6 بالمائة سنويا منذ سنة 2012، إلا أن استعمال المنتجات الدموية في العلاجات المتنوعة عرف ارتفاعا سنويا بنسبة 22 بالمائة، بالإضافة إلى أن مخازن الدم في بعض الفترات كالصيف والعطل المدرسية والأعياد على سبيل المثال، عرف انخفاضا في عدد المتبرعين، مما يؤدي إلى وجود بعض الصعوبات، بشأن تزويد المستشفيات بأكياس الدم، و هو ما جعل الوزارة تفكر في مشاريع ضمن استراتيجية متكاملة وبتعاون مع شركائها، تهدف إلى التشجيع على التبرع بالدم.
عبدالحق خرباش

شاهد أيضاً

تازة.. ملعب القرب بالخيرية الإسلامية ببين جرادي شيد قبل مجيء لقجع

عبدالحق خرباش ..26.03.2024 كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET سري للغاية تازة.. ملعب القرب بالخيرية ...