الرئيسية / اخبار جهوية / التغطية الإعلامية للعنف ضد النساء مهمة ليست كغيرها ؟؟ عبدالحق خرباش..28.04.2023

التغطية الإعلامية للعنف ضد النساء مهمة ليست كغيرها ؟؟ عبدالحق خرباش..28.04.2023

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش..28.04.2023
كاتب صحفي ومدير النشر hakikanews.net

 

تختلف التغطية تماما عن باقي التغطيات الصحفية ، وقام مهتمون بصياغة لائحة التحقيق لتقييم التغطية الإعلامية للعنف الممارس ضد النساء .
هنا نبين الأداة العملية للتحقيق يعتمدها مهني ومهنيات الإعلام لتطوير المادة الإعلامية ونذكر مجموعة من الأسئلة ..، هل يحمي الموضوع الصحفي حقوق الضحية في التعبير بحرية ، في السرية ، الخصوصية ، الأمن والكرامة .
هل يستخدم الموضوع الصحفي لغة مناسبة ، تتجنب المصطلحات والتفاصيل التي يمكن أن تشكل لوما للضحية ، أو تبرر أفعال المعتدي ، أو تشك في وقوع العنف ؟
هل يستخدم الموضوع الصحفي محتوى مرئي مناسب ، خاليا من القوالب النمطية والصور المثيرة ؟ هل يشمل الموضوع الصحفي معلومات عملية ، مثل بيانات الإتصال بالخدمات الموفرة للضحايا ، روابط التقارير أو غيرها من الوثائق المذكورة في مادته ؟ هل يتضمن الموضوع الصحفي وصفا وتقييما لاستجابة المصالح العمومية على القضية ، إعتمادا على الممارسات المثلى ؟ هل يتعامل الموضوع الصحفي مع العنف ضد النساء كواقع إجتماعي أم كخبر ؟ هل يحتوي على معلومات عن السباق والتاريخ والقضية بأكملها ، أم أنه يستهدف حدثا مثيرا واحدا فقط ؟
هل يتضمن الموضوع الصحفي إحصاءات من أجل وضع العنف ضد النساء في سياق أوسع ؟ هل الموضوع خال من الصور النمطية والأفكار المغلوطة حول النساء ، حول الرجال وحول العنف ؟ هل يربط الموضوع الصحفي العنف بانتهاكات محددة لحقوق الإنسان للنساء ؟ هل يعتمد الموضوع على معلومات مستقاة من المصادر الرئيسية ، المقابلات المباشرة مع الأشخاص المعنيين والنصوص القانونية الأصلية ؟

 

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...