الرئيسية / اخبار عامة / الجمعية الإفريقية للخصوبة والاتحاد العالمي لجمعيات الخصوبة.

الجمعية الإفريقية للخصوبة والاتحاد العالمي لجمعيات الخصوبة.

image_pdfimage_print
print

hakikanews.net

بعد النجاح الذي حققه مؤتمر ميرك في كل من ألمانيا وكينيا وساحل العاج، فإن مؤسسة ميرك الخيريه تابعة لميرك ألمانيا تحضر لإصدارها الرابع من مؤتمرها السنوي “MERCK Africa Asia Luminary” في الرابع والعشرين والخامس والعشرين من أكتوبر 2017، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي المصرية والبحوث العلمية والجمعية الإفريقية للخصوبة والاتحاد العالمي لجمعيات الخصوبة.

 

وقد أكد البروفسور فرانك ستانغينبرغ-هافركامب رئيس المجلس التنفيذي والمجلس العائلي لشركة ميرك : “ميرك هي شركة مدفوعة بالقيم وهذا أحد الأسباب التي تجعل ميرك من خلال مؤسستها الخيريه ملتزمة بدعم التطور الاقتصادي والاجتماعي في أفريقيا وآسيا والبلدان النامية من خلال زيادة كفاءة الرعاية الصحية وتأمين المنافذ العادلة والمبتكرة للرعاية الصحية في القارة”.

وأكدت الدكتورة رشا كلج الرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الخيريه قائلة: ” سوف تستقدم ميرك أكثر من 450 طبيب وأعضاء برلمان وأكاديمي وباحث من أفريقيا وآسيا ورابطة الدول المستقلة للاستفادة من جلسات التعليم والتنمية الاجتماعية القيمة التي يديرها أهم الخبراء العالميين في مجال داء السكري والخصوبة والأورام وأمراض القلب وصحة المرأة والبحث العلمي، بهدف تطوير علاج الأمراض والكشف المبكر والوقاية وتطوير كفاءات البحث العلمي والرعاية الصحية وتأمين الوصول لحلول الرعاية الصحية العادلة والمبتكرة في البلدان النامية”.

وأضافت الدكتورة كلج: “نحن فخورون جداً بوجود شخصيات قيادية نسائية ملهمة لافتتاح المؤتمر مثل: معالي السيدة الأولى لجمهورية غينيا كوند ديجين كابا ومعالي السيدة الأولى لغامبيا فاتوماتا باه-بارو و معالي السيدة الأولى لنيجيريا أسيساتا إيسوفو ماهامادو ومعالي السيدة الأولى لتشاد هيندا ديبي إتنو ومعالي السيدة الأولى لجمهورية أفريقيا الوسطى بريجيت توديرا. حيث سيعلنون انطلاق مبادرة ُMERCK MORE THAN A MOTHER”” لمساعدة النساء غير القادرات على الإنجاب في الحصول على المعلومات والصحة وتغيير العقليات في بلدانهم وبقية أفريقيا”.

وزراء أفريقيون هامون يشاركون في جلستي نقاش عاليتي المستوى:

تم إجراء جلستي نقاش عاليتي المستوى أيضاً تضم وزراء صحة وشؤون جنسية لمناقشة التحديات والحلول لتحسين منافذ رعاية السرطان والخصوبة.

جلسة النقاش الوزارية الأولى الهامة كانت حول “دور مبادرة ميرك أكثر من مجرد أم في تحديد التدخلات من أجل كسر وصمة العار حول موضوع الخصوبة في أفريقيا وآسيا”. وكانت بمشاركة كل من معالي السادة المحترمين: زوليتاو كوبر، وزير الصحة والنظافة في سيرا ليون ، وسوزان شابانغو وزيرة المرأة في جنوب أفريقيا، وبيتي أمونغي وزيرة الإسكان والأراضي والتنمية الحضرية في أوغندا، وذلك برئاسة الدكتورة رشا كيليج الرئيس لمؤسسة ميرك.

جلسة النقاش الوزارية الثانية كانت حول “دور مؤسسة ميرك بالتعاون مع الحكومات لتحسين الوصول إلى حلول رعاية صحية عادلة في أفريقيا وآسيا”. وقد تضمنت كل من معالي السادة المحترمين: تشيلاتو تشيلوفيا وزير الصحة في جمهورية زامبيا وجولييتا كافاتونا نائب وزير الصحة والخدمات الاجتماعية في ناميبيا وسافي لوي سيساي وزير الصحة في غامبيا وإدي إلاسو ميناسارا وزير الصحة في النيجر ونغارمباتينا أوديمبي سوكيت وزير الصحة في تشاد وجوسلين فرناندي دجينغبوت وزيرة الصحة في جمهورية أفريقيا الوسطى وعبد الرحمن ديالو وزير الصحة في غينيا. كما تضمنت الجلسة شخصيات أخرى مثل: رئيس الاتحاد العالمي للنسائية والتوليد والبروفيسور الدكتور كيلاش شارما مدير مركز تاتا ميموريال في الهند والبروفيسور ديليب مهيسيكار نائب رئيس جامعة ماهاراشترا للعلوم الصحية في الهند والدكتورة رشا كيليج الرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك التي ترأست الجلسة.

تتضمن البلدان المشاركة كل من: كينيا وأوغندا وتنزانيا وموزمبيق وأنغولا وجنوب أفريقيا وزامبيا وزمبابوي ورواندا وغانا ونيجيريا وسيرا ليون وإثيوبيا وكونغو والسينغال وساحل العاج وليبيريا والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي ومالاوي والمغرب وتونس والسودان وغامبيا وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد وبوروندي وغينيا الاستوائية وروسيا وأوزباكستان وسيري لانكا وبنغلاديش والنيبال والهند وأندونيسيا.

شاهد أيضاً

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024 كاتب صحفي ...