الرئيسية / الواجهة / الدكتور محمد الطوزي يحضرفي المنتدى الإقليمي للثقافة والعمل الجمعوي بتازة

الدكتور محمد الطوزي يحضرفي المنتدى الإقليمي للثقافة والعمل الجمعوي بتازة

image_pdfimage_print
print
الدكتور محمد الطوزي يحضرفي المنتدى الإقليمي للثقافة والعمل الجمعوي بتازة
عبدالحق خرباش ..حقيقة نيوز .نت/01.03.2020

خلص اللقاء الذي أطره الدكتور محمد الطوزي في المنتدى الإقليمي للثقافة والعمل الجمعوي بتازة، في إطار المنتدى الإقليمي للثقافة والعمل الجمعوي الذي نظم من طرف المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بإقليم تازة ، يوم 27.29 فبراير 2020 ، وبحضور ثلة من أعضاء المجتمع المدني وفعاليات أكاديمية ورجالات الصحافة ، والسيد مصطفى المعزة عامل عمالة إقليم تازة وباشا المدينة .
ضرورة وجودة آليات ، منها إنخراط القطاع الخاص في مشروع ثقافي ، وأكد الدكتور بأن هناك غياب كلي في المجال ، لما للجمعيات من دور جد هام ، كما لح على تحيين القوانين لجعلها أكثر فاعلية لتدبير الشأن العام بموازاة مع الدولة .

 

وأعتبر قضية السياسي والجمعوي ظاهرة وجودية ، لكن يجب على الفاعل الجمعوي أن يعي بأدواره تجاه المجتمع ولا ينحصر دوره في طلب الدعم المادي فقط .
أيضا أصبح مطلوب إكتساب المهارات التكنولوجية للتعامل مع الشبكات التواصلية ، بحكم التربية الفنية التي تعتبر الوقت الأول للفرد لفرض نفسه داخل المنظومة التكنولوجية .
تكلم الدكتور محمد الطوزي على المرجعيات والقوانين الدولية بالنسبة للتعدد الثقافي ، مبرزا علاقة القوانين الدولية والدستور المعدل للمغرب سنة 2011 ، وتفعيل القوانين وحدها لا تكتفي ، بل يجب إنخراط الدولة والجماعات الترابية والقطاع الخاص والمجتمع المدني .
في زمن الرصاص ، كان النشاط الثقافي هو البديل ، بحكم صعوبة الوقت في ذلك الزمان ، ومن هنا أصبح على الفرد الجمعوي إكتساب المهارات للتكيف مع عالم آخر فرض نفسه بمتغيرات جديدة وأدوات .

 

كما للحرية متطلبات فهناك ضوابط قانونية ، وهناك مرجعية عامة تؤسس لحمايتها، وأصبح الربط بالشبكة الخاصة بالأنترنيت مطلب عام بالقرى من أجل مواكبة ما يجري ويدور لمواكبة ماهو ثقافي ببلادنا.؛ والنسيج الجمعوي أصبح الآن لا يقتصر على المجال الحضري فقط بل إمتد للقرية المغربية ، وأصبحت الجمعيات تعنى بالطرقات والماء الصالح للشرب وغيرهما من الأوليات الإجتماعية .

   

 

في إطارالجولة الذي قام بها الدكتور محمد الطوزي رفقة شكيب بنموسى في إطار الإستماع للمواطنين والأحزاب والنقابات وفعاليات المجتمع ضمن المشروع التنموي الجديد ، سجلت اللجنة وجود 55 ألف مسجد ، منها 8000 مسجد يقام بها خطبة الجمعة . ؛
في السياق الضريبي للجمعيات الثقافية ، هناك حاجة ملحة لتغيير قوانين ، بحكم تساوي الجمعيات الثقافية مع ضريبة الشركات ، مما يؤثر سلبا على العطاء الثقافي ويؤدي الى الإفلاس .
وسجل لدى لجنة شكيب بنموسى ، وجود عدد هائل من البنايات ، لدور الشباب وغيرها ، لكن هناك غياب الفعل التنشيطي ، وتبق البنايات الإسمنتية مهجورة كما هو الحال الآن بتازة ، بناية المعهد الموسيقي قبالة الساتيام ، بناية قبالة المحكمة الإبتدائية ، بناية المعرض ، مسرح تازة العليا ، دور الشباب بكل الأحياء …؟أين التنشيط
أشار الدكتور لعلاقة السياسي بالجمعوي، وقال هناك غموض …، لا يمكن حل جمعية أومنظمة إلا بحكم قضائي.
المحور المهم في الجمعيات هو حضور خدمة المصلحة العامة وفق معايير رافعة للفعل التنموي ، والإقتصادي .
المحافظة على التعدد اللغوي، توفير الولوج ، الخصوصية المغربية ، إعطاء قيمة فنية للغات المغربية .في الختام ، يبق للجمعيات حضور جد مهم في كل ما ذكر.
إذاعة المنتدى الإقليمي للثقافة والعمل الجمعوي تستضيف عبدالحق خرباش .. حقيقة نيوز.نت 01.03.2020

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...