الرئيسية / اخبار جهوية / العثور على جثة راعي الغنم 30 سنةالذي حاصرته الثلوج بجبل بويبلان

العثور على جثة راعي الغنم 30 سنةالذي حاصرته الثلوج بجبل بويبلان

image_pdfimage_print
print
تمكنت عناصر الوقاية المدنية والدرك الملكي من العثور على جثة راعي الغنم، 30 سنة، الذي حاصرته الثلوج بجبل بويبلان أثناء ذهابه لإحضار ماشيته يوم السبت الماضي.

وكانت عملية عناصر الوقاية والدرك قد باشرت عملية البحث مستعينة بالمروحيات، وعثرت أمس الجمعة على جزء من ااماشية وهي مازالت على قيد الحياة، فيما تسببت الثلوج في نفوق البقية.

 

عبدالحق خرباش.. 03.11.2018

بويبلان جبل مغربي في سلسلة الأطلس المتوسط بإقليم تازة، يتميز بوجود الثلج على السنة إلا شهري يونيو وأغسطس يتميز بتواجد غطاء نباتي كثيف من أشجار الأرز والصنوبر.[1] يقصده السياح من المغرب والبلدان الأوروبية خاصة وأنه يتواجد بالقرب من مغارة الواد البارد يهتم سكان هذه المنطقة بتربية الغنم والنحل وقد تأسست عدة تعاونيات من أجل دعم السكان واستغلال موارد المنطقة.

يبلغ طول الجبل أكثر من 3000 م وتقطن بمحاداته مجموعة من القبائل نذكر على سبيل المثال ايت الفرح وهم شرفاء ادارسة وايت عبد العزيز وايت خيار وايت رحمون وايت ثلث وغيرها من القبائل التي قاومت شراسة الظروف الطبيعية لاعمار هذه المنطقة المنسية من المغرب. يعتمد سكان المنطقة وهم ينتمون إلى قبيلة بني واراين الكبرى عدى ايت الفرح الشرفاء على تربية الماشية بالدرجة الأولى والتي تعتبر موردهم الوحيد وبعض الزراعات المعاشية التي لا تغطي حاجاتهم الغدائية وتعتبر الأمازيغية اللغة الرسمية للسكان كما يتشبتون بمبادئ الدين الإسلامي ويفتخرون بالملكية كمؤسسة تحكم مصالحهم كما أنهم يتاقلمون مع المؤسسات السياسية الجديدة على حياتهم الرعوية ونظرا لعدم المامهم بالسياسة فانه يتم استغلالهم من طرف منتخبيهم القادمين من المدن شر استغلال.

تتميز هذه المنطقة بصعوبة الوصول اليها وقد عرفت هده السنة تساقطات ثلجية غزيرة جدا

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...