الرئيسية / اخبار عامة / العدالة المناخية .“زيرو ميكا”عمالة إقليم تازة

العدالة المناخية .“زيرو ميكا”عمالة إقليم تازة

image_pdfimage_print
print
أعطى الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية ، انطلاقة لجمع النفايات البلاستيكية وذلك في إطار حملة تواصلية تحت شعار “زيرو ميكا”، تروم خلق تعبئة شاملة لشبكات الائتلاف من أجل تنظيم عمليات محلية مماثلة بمجموع ربوع المملكة.
وفي هذا الصدد ، تستمر الحملة بعمالة إقليم تازة ، من ١أكتوبر 2017 بجميع الجماعات الترابية التابعة لنفوذ عمالة إقليم تازة ، وتستمر الحملة شهرين .

وسيتم عقب هذه العملية ، العمل على إعادة تدوير النفايات البلاستيكية المجموعة بطرق شتى، حيث ستتكفل مقاولات الإسمنت المشاركة في العملية بحرق النفايات غير القابلة لإعادة الاستعمال عبر أفران أعدت خصيصا لهذا الغرض.
عملية “زيرو ميكا” ستمتد من خلال تنظيم قافلة تحسيسية بالمدن والأسواق الشعبية بالمملكة، يشار أن المغرب يشهد استهلاك ملايير الأكياس البلاستيكية سنويا، والتي تلوث الطبيعة والأتربة وتنصهر بالمياه الجوفية إبان تحللها، وذلك في غياب سياسة ناجعة لإعادة تدويرها، مضيفا أن عملية “زيرو ميكا” شهدت تعبئة مهمة من لدن العديد من وسائل الإعلام التي رحبت بالمشاركة، من خلال إدراج رسائل تحسيسية وتعبوية عبر مختلف وسائلها.
في السياق نفسه ، عرف إقليم تازة ، حملة كبيرة من قبل المديرية الإقليمية للإنعاش الوطني ، توجت بحملة نظافة على مستوى تراب الإقليم ، كما عرف الإقليم كذلك تحريك دوريات مشتركة لمراقبة الأماكن والباعة والدكاكين ، وسجلت بعض الغرامات لبعض التجار .
يبق إنخراط الجميع في العملية ، بحكم وجود بديل لها .
عبدالحق خرباش

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...