الرئيسية / الواجهة / العقارات في العهد العجافي خلقت اشكالية في عهد المجلس الحالي باقليم تازة

العقارات في العهد العجافي خلقت اشكالية في عهد المجلس الحالي باقليم تازة

image_pdfimage_print
print

العقارات في العهد العجافي خلق اشكالية في عهد المجلس الحالي باقليم تازة

حصلت تازة على تصميم التهيئة ، واعتبر كل المتدخلون ، ان هذا الانجاز تاريخي بفضل مجهود اطر الوكالة الحضرية والسلطات .

فمنذ 1955 وتازة ، تشتغل دون تصميم ، مما كان اعضاء منتخبين داخل مجلس تازة في عهد تسيير حميد كوسكوس من ظم عقارات كانت تابعة لجماعة مرزوقة وادخالها في م المجال الحضري للمدينة ، دوار الشقة نموذج ، وعقارات اخرى بالطريق الرئيسية غرب تازة . واعتبر الرئيس الحالي للمجلس المعظلة بانها كانت السبب في توسيع المجال الحضري . فيما اعتبر رئيس المجلس الاقليمي ان هناك اجتهاد فرضي في امور تتعلق بالعقار تقتضي الابتعاد عنها ، واعتبر ممثل الصناعة التقليدية ما يعاني منه الصانع التقليدي يتطلب ايجاد عقارات مناسبة  للرفع والحفاظ على الموروث التقليدي ، مشروع الطرافين كان حاضرا بقوة في التدخل ، واعتبر هذا الاخير ان جماعة واد امليل تزخر بمنتوج عالمي ” الحجرة ” مما يتطلب ادراج المنتوج في التصاميم .

جماعة جرسيف اعتبرت انشاء وكالة بالعمالة من الاوليات ، شانها شان تاونات ، وبفعل التقسيم الجديد اصبحت جرسيف تنتمي الى ولاية الشرق ” مما سيزيدمن البعد الكيلو متري ويصبح 180 كيلو في اتجاه وجدة عوض تازة مؤقتا .

جماعة اكنول بدورها  تطالب الانكباب على ثراثها ومساعدتها في المجال الطبوغرافي .

واعتبر الوزير ، كل التدخلات مثمرة وبناءة ، وان الوكالة تعمل بالقانون ولا وجود للاجتهاد ، وراي الوكالات ملزم للجميع ، وذكر الوزير بكل الخطابات الملكية التي كانت تصر الى اخراج القانون ” 66:12: الى الوجود ، وصادق البرلمان على اخراجه ونشر بالجريدة الرسمية واصبح العمل ساري المفعول ،ولي فرط كرط “

رخصة الهدم ، تطبق حالا في حق المترامين على ملك الغير ، وتاتي المتابعة القضائية اتباعا ، ومن المزايا كذلك اصبحت ” رخصة الاصلاح ” موجودة وتعطى لكل مستحقيها طبقا للقانون ، وفي حالة الخرق ، يتحمل المسؤولية ، المقاول والمهندس وكل من ساهم في الغش والعقوبات تبتدا من 5 سنوات الى غرامات مالية في حالة سقوط الابنية كما وقع : سباتة : وهنا سيحمل الرؤساء كامل المسؤولية ، فيما يكون القرار النهائي لمراقبة البناء وتسليم الرخص للعمال والولاة . والسلطات مخولة لتراسل الوكلاء العامون للمحاكم عند كل مخالفة .

هذا كل ما دار في اللقاء الخاص بالمجلس الاداري حولرمحاربة البناء العشوائي ، واصدرت الوكالة الحضرية بتازة بلاغ صحافي حول اللقاء نشر على صفحاتنا بالجريدة البارحة ، كما ثمن الجميع مجهود الاطر الادارية للوكالة .

نشير هنا ، ان وزير التعمير كان واضح مع الجميع ، وحمل الكل النهوظ بالقطاع ومحاربة البناء العشوائي .

عبدالحق خرباش

شاهد أيضاً

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024 كاتب صحفي ...