العقارات في العهد العجافي خلقت اشكالية في عهد المجلس الحالي باقليم تازة

العقارات في العهد العجافي خلق اشكالية في عهد المجلس الحالي باقليم تازة

حصلت تازة على تصميم التهيئة ، واعتبر كل المتدخلون ، ان هذا الانجاز تاريخي بفضل مجهود اطر الوكالة الحضرية والسلطات .

فمنذ 1955 وتازة ، تشتغل دون تصميم ، مما كان اعضاء منتخبين داخل مجلس تازة في عهد تسيير حميد كوسكوس من ظم عقارات كانت تابعة لجماعة مرزوقة وادخالها في م المجال الحضري للمدينة ، دوار الشقة نموذج ، وعقارات اخرى بالطريق الرئيسية غرب تازة . واعتبر الرئيس الحالي للمجلس المعظلة بانها كانت السبب في توسيع المجال الحضري . فيما اعتبر رئيس المجلس الاقليمي ان هناك اجتهاد فرضي في امور تتعلق بالعقار تقتضي الابتعاد عنها ، واعتبر ممثل الصناعة التقليدية ما يعاني منه الصانع التقليدي يتطلب ايجاد عقارات مناسبة  للرفع والحفاظ على الموروث التقليدي ، مشروع الطرافين كان حاضرا بقوة في التدخل ، واعتبر هذا الاخير ان جماعة واد امليل تزخر بمنتوج عالمي ” الحجرة ” مما يتطلب ادراج المنتوج في التصاميم .

جماعة جرسيف اعتبرت انشاء وكالة بالعمالة من الاوليات ، شانها شان تاونات ، وبفعل التقسيم الجديد اصبحت جرسيف تنتمي الى ولاية الشرق ” مما سيزيدمن البعد الكيلو متري ويصبح 180 كيلو في اتجاه وجدة عوض تازة مؤقتا .

جماعة اكنول بدورها  تطالب الانكباب على ثراثها ومساعدتها في المجال الطبوغرافي .

واعتبر الوزير ، كل التدخلات مثمرة وبناءة ، وان الوكالة تعمل بالقانون ولا وجود للاجتهاد ، وراي الوكالات ملزم للجميع ، وذكر الوزير بكل الخطابات الملكية التي كانت تصر الى اخراج القانون ” 66:12: الى الوجود ، وصادق البرلمان على اخراجه ونشر بالجريدة الرسمية واصبح العمل ساري المفعول ،ولي فرط كرط “

رخصة الهدم ، تطبق حالا في حق المترامين على ملك الغير ، وتاتي المتابعة القضائية اتباعا ، ومن المزايا كذلك اصبحت ” رخصة الاصلاح ” موجودة وتعطى لكل مستحقيها طبقا للقانون ، وفي حالة الخرق ، يتحمل المسؤولية ، المقاول والمهندس وكل من ساهم في الغش والعقوبات تبتدا من 5 سنوات الى غرامات مالية في حالة سقوط الابنية كما وقع : سباتة : وهنا سيحمل الرؤساء كامل المسؤولية ، فيما يكون القرار النهائي لمراقبة البناء وتسليم الرخص للعمال والولاة . والسلطات مخولة لتراسل الوكلاء العامون للمحاكم عند كل مخالفة .

هذا كل ما دار في اللقاء الخاص بالمجلس الاداري حولرمحاربة البناء العشوائي ، واصدرت الوكالة الحضرية بتازة بلاغ صحافي حول اللقاء نشر على صفحاتنا بالجريدة البارحة ، كما ثمن الجميع مجهود الاطر الادارية للوكالة .

نشير هنا ، ان وزير التعمير كان واضح مع الجميع ، وحمل الكل النهوظ بالقطاع ومحاربة البناء العشوائي .

عبدالحق خرباش