الرئيسية / الواجهة / المدينة العتيقة تحتضر ولا يمكن مزاحمتها بمشاريع بتازة السفلى في دورة المجلس الإقليمي بتازة..

المدينة العتيقة تحتضر ولا يمكن مزاحمتها بمشاريع بتازة السفلى في دورة المجلس الإقليمي بتازة..

image_pdfimage_print
print
المدينة العتيقة تحتضر ولا يمكن مزاحمتها بمشاريع بتازة السفلى
في دورة المجلس الإقليمي بتازة.. دورة يناير 2020
عبدالحق خرباش..حقيقة نيوز.نت /13.01.2020
قال عامل إقليم تازة ، مصطفى المعزة بحضور حميد لغليمي الكاتب العام لعمالة إقليم تازة ، والمجلس الإقليمي المنتخب برئاسة عبدالواحد المسعودي ، حول مشروع المركب الثقافي بتازة السفلى ، بعد نقاش طويل بين أعضاء المجلس والرئاسة ، بأن الأفضل أن يبق المشروع الثقافي بتازة العليا ، لما تعانيه المدينة من ركوض إقتصادي .؛ وأظاف بأن المشروع يجب أن يراعي خصوصية الجمالية وأن يشمل تحريرالعقار ، ليتسنى زرع منطقة خضراء في مساحاته ، وستحضر جميع المصالح المعنية لمناقشة وضعه حالي.


في السياق المتصل ، المشروع متعثر ، وسبق للمجلس الجهوي للحسابات أن أنجز تقريرا بخصوصه حسب كلام عبدالواحد المسعودي ، سيعرض على أنظار المجلس ريثما يتوصل به ، وثم المصادقة المبدئية على فصوله ومعارضة شخص واحد .
أدرج المجلس النقطة بسبب عجز جماعة تازة عن إستكماله ، و المشروع وبقع الأرض تعود للأجانب ، وثم مقايضة أصحاب الأرض ببناء كنيسة ، إلا أن بعد مرور أكثر من 10 سنوات لازال على حاله .وخلص عامل إقليم تازة ، الى تحرير العقار وإستعماله بمواصفات حديثة لا تخلوا من الجمالية ، ومساحات خضراء، وتتوفر تازة على مشروع ظخم بالمعرض ، قاعة طاقاتها الإستعابية تفوق 2000 ، وقاعات موازية للثقافة ، ومرافق أخرى سيرى المشروع النور قريبا .؛ أيضا هناك بناية شامخة للمعهد الموسيقي بتازة السفلى من ست طوابق .
في ما يخص الأساتذة والممرضين العرضين ، أجاب مصطفى المعزة عامل إقليم تازة ، وقال نتمنى لهؤلاء الإستمرار في عملهم ، ريثما يجرون مباراة التوظيف ، كون القانون في هذا الباب يؤمن بالتساوي بين المغاربة ، وإجراء المبارة شرط على الجميع للإلتحاق بالوظيفة العمومية .
قطاع الصحة ، طرح عضو المجلس .ه. مشكل الأسرة ، وإشكالية /رونديفو/ بالعامة ، ونقص الأطباء في المستعجلات ، وأتفق الجميع لحل المشاكل بقطاع الصحة ، بتوفير الأجهزة وما يمكنه خدمة القطاع .
طلب المجلس الإستحواذ على تدبير قطاع النقل المدرسي ، وأثارت هذه النقطة تحفظات البعض ، وتشجيع البعض الآخر .
طرح عامل إقليم تازة ، برامج ومشاريع تهم الصحة ، مشروع بناء مستشفى بتاهلة ، العقار موجود ، وهناك موافقة من الجهات المختصة ، وهناك تأهيل م حد أمسيلة ، وخاطب رؤساء الجماعات بالتحلي وتدبير الوظائف وتخصيص جزء لجلب طبيب أو طبيبة للمستوصفات بالعالم القروي .
وقال في حق الأطباء ، هؤلاء شرفاء ولهم غيرة عالية .
وعرفت نقط من جدول الأعمال ، تدخل المجلس لفائدة جماعة واد أمليل في ما يخص خصاصها في تدبير الطرقات ، كما ثم التصويت لجماعة بوحلو بميزانية للتدخل من أجل مشاريع تحضى بالأولية .
في الأخير، رفعت برقية الولاء لجلالة الملك محمد السادس أعز الله أمره من طرف المجلس الإقليمي بعد إنتهاء أعماله والمصادقة عليها .

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...