الرئيسية / المجتمع المدني / المغرب يرفض اعطاء إذن نزول لطائرة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

المغرب يرفض اعطاء إذن نزول لطائرة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

image_pdfimage_print
print
بوحدو التودخي

أفادت مصادر صحفية أن المغرب رفض إعطاء إذن بنزول طائرة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وذلك خلال جولته التي يقوم بها للمنطقة ابتداء من يوم الجمعة المقبل.

وتلقف بان كي مون هذه الرسالة، معلنا أن زيارته ستقتصر فقط على الجزائر ومخيمات اللاجئين بالجنوب الغربي للجزائر بالاضافة إلى موريتانيا، دون زيارة للمغرب.

وحسب ذات المصادر، فإن “بان كي مون” اعترف خلال ندوة صحفية أمس الثلاثاء مع وزير الخارجية الاسباني”خوسيه مانويل غارسيا”، انه كان ينوي زيارة العيون والرباط خلال الجولة الحالية، الا ان المغرب رفض ذلك وذلك في إشارة لرفض اعطاء إذن نزول طائرة الأمين العام للأمم المتحدة بالعيون.

وكان ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام الأممي، قد صرح يوم الجمعة المنصرم بنيويورك أن زيارة با كي مون إلى العيون تحتاج إلى ترخيص من السلطات المغربية لنزول طائرته مؤكدا ضمنيا بأن الرباط تكون قد رفضت منح هذا الترخيص للأمم المتحدة. و قال في هذا الشأن أن الأمين العام الأممي “له الحق في زيارة أي بعثة لخفظ السلم ولكن هناك سلطات مخولة في هذا المجال تقوم بمنح ترخيص نزول الطائرة”، في إشارة إلى السلطات المغربية..

وسيزور بان كي مون، حسب “ستيفان دوجاريك” المتحدث باسم الأمين العام الأممي، خلال زيارته التي ستبدأ يوم الجمعة، مخيمات المحتجزين بتندوف يوم السبت المقبل، حيث سيلتقي بزعيم جمهورية الوهم العربية، كما سيجتمع بأعضاء بعثة المينورسو.

وحسب نفس المصدر، ستكون للامين العام للامم المتحدة مباحثات مع المسؤولين الموريتانيين يوم الجمعة المقبل، وسيزور الجزائر يومي الاحد والاثنين 06 و07 مارس .

 

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...