أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / المغرب يفوز بتنظيم “كان” 2025 بإجماع المصوتين

المغرب يفوز بتنظيم “كان” 2025 بإجماع المصوتين

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش .. 27.09.2023
كاتب صحفي مدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” اليوم الأربعاء، عن فوز المغرب بشرف تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 بإجماع المصوتين، وهذا خلال مؤتمر صحفي أعقب اجتماع المكتب التنفيذي للهيئة بمقره الكائن بالعاصمة المصرية القاهرة.

وأعلن الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، رئيس “كاف” عن فوز المغرب بشرف تنظيم النسخة الـ35 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، بمشاركة 24 منتخبًا، لتعود بذلك البطولة إلى الأراضي العربية بعد 6 أعوام كاملة، حيث احتضنت مصر نسخة 2019.

وحظي الملف المغربي بتأييد أعضاء المكتب التنفيذي لـ”كاف”، في أعقاب انسحاب جميع المرشحين الآخرين من السباق مثلما أكده موتسيبي، وهم الجزائر والثنائي نيجيريا وبنين (ملف مشترك) وزامبيا، قبل ساعات قليلة من موعد اجتماع المكتب التنفيذي، لينال بذلك المغرب شرف تنظيم البطولة الأفريقية للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة 1988.

وأكد موتسبي في تصريحات له خلال المؤتمر الصحفي، أن ملفا نيجريا وبنين (مشترك) وزاميا قد سحبا من أجل فسح المجال أمام المغرب، بقوله: “لقد تم سحب مفاتهم بعد مناقشات بينهم، حتى يمنحوا المغرب فرصة تنظيم البطولة من أجل تعزيز ملف ترشحها لاحتضان مونديال 2030 (رفقة إسبانيا والبرتغال)”.

 

ومن المتوقع أن تشهد ملاعب المغرب المعنية باحتضان مباريات البطولة تحسينات في الفترة المقبلة حتى تحقق المقاييس التي تشترطها “كاف” لاحتضان “الكان”، إذ من المتوقع أن يتم تجديد العديد من الملاعب الكبيرة، على غرار ملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء وملعب الرباط وملعب أغادير.

كينيا وأوغندا وتنزانيا ينظمون نسخة 2027
وفي قرار مفاجئ، فاز ثلاثة بلدان هي كينيا وأوغندا وتنزانيا بشرف تنظيم نسخة “كان 2027” في ملف مشترك، متفوقًا بذلك على ملف السنغال الذي كان مرشحا بقوة للفوز حسب متابعين في شؤون الكرة الأفريقية.

وستكون نسخة 2027 هي الأولى التي تقام في منطقة شرق أفريقيا، كما تعد المرة الأولى التي ستنظم فيها ثلاث دول لتنظيم البطولة، مثلما أكده رئيس “كاف” موتسيبي خلال تصريحاته في المؤتمر الصحفي.

الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي رئئي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (Getty) ون ون winwin
3 أسباب دفعت الجزائر لسحب ملف ترشحها لتنظيم “كان” 2025 و2027

 

شاهد أيضاً

الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط الجائزة الكبرى للقفز على الحواجز عبدالحق خرباش..28.04.2024..

عبدالحق خرباش..28.04.2024.. إعلامي و كاتب ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم ...