تازة.. المصادقة على مجمل النقط المدرجة في دورة ماي 2023

عبدالحق خرباش .. 04.05.2023
كاتب صحفي ومدير HAKIKANEWS.NET

صادق المجلس الترابي لمدينة تازة اليوم 04.05.2023 بقاعة الإجتماعات بالقصر البلدي تازا السفلى ، على مجمل النقط المدرجة في دورة ماي 2023 .
اللقاء المندرج في إطار الدورات للمجالس الترابية بالمغرب طبقا للمواد 113/114 ، حضر عن سلطة الوصاية السيد القائدة للملحقة الأولى بتازا العليا والسيد الخليفة للملحقة السادسة جنان البردعي .
ثم التصويت بالأغلبية لتعيين عمرمنصور مقرر الدورة وكاتب ، فيما تقدم المسئول عن الشؤون القانونية ليعرض أمام المجلس الموقر الدعاوى المرفوعة لدى المحاكم بالمملكة وحصر العدد في 3 د بتازة و 2 دعاوى بفاس .
جدول الأعمال به 35 نقطة ، أهمها مطرح النفايات الذي أرق المدينة لسنوات ، وثم التصويت كباقي المدن المغربية على إعطاء هذا الأمر للتدبير المفوض بحكم المبالغ الطائلة المصروفة على المطرح الجديد للنفايات بمكناسة الشرقية . ، وستدرج في الإتفاقيات جماعات ترابية أخرى بالإقليم من أجل تفريغ النفايات المنزلية بالمطرح التابع لجماعة تازة .
يبق أن نشير أن دفتر التحمل سهرت عليه وزارة الداخلية وبعد المصادقة عليه يمكن للجماعة إظافة شروط الجماعة في المجال أي النظافة .
في ما يخص النقط 21.22.23 بحكم نفس الموضوع أدرجتا مرة واحدة ، ويتعلق الأمر بالدعم المخصص للجمعيات وكذلك ج للأعمال الإجتماعية .. ، وثم التصويت على إستكمال المساطر القانونية للمقاطع الطرقية بالمدينة ونزع الملكية ، فيما يخص كتاب سيدة يهم نفس الأمر ، تراجعت عن معارضة المجلس وسلمت بالأمر لإنجاز مشاريع الجماعة .
في نفس السياق ، ثم إرجاء م من النقط لدورات لاحقة ويتعلق الأمر ب 7.8 . ، كما صوت المجلس على إتفاقيات شراكة المدرجة في نقطة 14 ، ملحق إتفاقية .. الملحق الثاني .. .
في صلب إنشغالات الساكنة ، ثم التصويت على ربط الحي الجامعي بالنقل ، حافلات فوغال لما للنقل من إيجابيات لطلبة الجامعة المتعددة التخصصات ، النقطة أدرجت وبطلب من عامل إقليم تازة .

 

باقي مشاكل النقل ، قرر المجلس إستدعاء ممثل وزير الداخلية وصاحب شركة فوغال لمناقشة خرق دفتر التحمل . ، وعدم الإلتزام بالحافلات وأشياء أخرى . 48 حافلة منصوص عليها لكن 25 هي التي تشتغل ؟؟؟؟ وهناك أيضا مشكل يهم التمديد ؟؟؟؟
باقي النقط ، الميزانية والتجهيز بدورهما صودق عليهما ، الطرق ، الحدائق، الصيانة ، مختلفات ، كماثم المصادقة على إعطاء ملعب القرب بحي التقدم لشركة معتمدة للتسيير ، سويقة القدس بدورها حضي بالموافقة والمصادقة على ميزانية من أجل إعادة هيكلة التجارة الغير منظمة .
ن 20 ثم إرجاء ها إلى دورة قادمة ، وحدة التشابه والموضوع للنقط من 24 إلى 34 ثم تأجيلها بحكم إنصراف أعضاء المجلس ..
في الأخير ، رفع برقية الولاء للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس أعز الله أمره من قبل المجلس الترابي لتازة المدينة .