تازة.. حوار صحفي على الرصيف مع فنان تشكيلي إستطاع جلب دول أوروبية للمدينة

عبدالحق خرباش..23.07.2024
إعلامي و كاتب ومدير النشر للجريدة حقيقة نيوز.نت

وصلت قبل الضيف للمكان ، الصورة ..؛ بتازة السفلى مساء 23.07.2024 للملتقى الطرقي بشارع مولاي يوسف ويعتبر شرايين الحركة بمدينة تازة المدينة ، ولاول مرة بإقليم تازة يجرى الحوار على الرصيف أسوة بكبار الإعلاميين بالعالم والمغرب وأصحاب المهنة يتذوقون هذا النوع من الحوارات .
في الحقيقة وجدت الضيف أكبر مني فكرا وتصورا للمدينة في المجال البيئي وجمالية المشاريع البيئية في قالب تشكيلي .
الفنان التشكيلي الكبير محمد أمين الحركاتي من مواليد 1976 بإيموزار مرموشة ، إستقر بتازة منذ 1980 متزوج له أطفال ، فنان فوق العادة لما يحمله من حمولة فنية واسعة .
شارك في معارض بتازة ، فاس ، مكناس ، مراكش ، الصويرة ، وقال هذه معارض فردية ، أيضا شارك في جماعية منها الرباط ، الدار البيضاء ، تولوز الفرنسية ، نيويورك ، هولاندا ، حصل على الجائزة الأولى بالجهة فاس مكناس .؛ كما ثم تكريمه بشواهد في مدن كثيرة بالمعارض .

 

إختار الصورة واللون ، عرف معنى الإبداع ، يتكلم بالصورة وقال .. الصورة أبلغ من الكلام وأدرك أفضل وسيلة للتعبير .
سبق وأن أحضر في مجاله التشكيلي دول من أنحاء العالم لمدينة تازة ، وبالضبط للمدينة القديمة بالمشور بقلب تازة العليا ، سنة 2013 منهما ، فرنسا ، الصين ، أمريكا ، روسيا ، إسبانيا ، إيطاليا ، فيرلاندا ، ألمانيا ، كندا ، بريطانيا ، بولونيا ، ودول أخرى .
الفنان التشكيلي الكبير محمد أمين الحركاتي من مواليد 1976 بإيموزار مرموشة والقاطن بتازة حاليا يملك تصورا للمدينة القديمة في مجاله ، وأيضا له بطائق مشاريع لجمالية المدينة في الميدان البيئي .
الرجل أدهشني بتفكيرك النبيل وسمو أفكاره ، وقال لماذا لم تفكر الجهات المعنية بإعطاء أكشاك للفنانين التشكيليين كما هو الحال بالرباط ، وزاد قائلا هناك مجمع بتازة العليا فارغ ….. ؟
بالنسبة للوزارة عليها الكثير ودين للعمالقة المدفونين في الفن التشكيلي ، الفنان التشكيلي الكبير محمد أمين الحركاتي من مواليد 1976 له رؤية بيئية في بطائق مشاريع لبوقلال ، باب الجمعة ، الإنارة ، وكذلك الحدائق والأسوار المعلقة .يتبع