الرئيسية / اخبار جهوية / تازة لا تلدغ من الجحر مرتين ../لفلوس ديال تازة / موجودة في الأبناك

تازة لا تلدغ من الجحر مرتين ../لفلوس ديال تازة / موجودة في الأبناك

image_pdfimage_print
print
تازة لا تلدغ من الجحر مرتين ../لفلوس ديال تازة / موجودة في الأبناك

حقيقة نيوز.نت / عبدالحق خرباش س..10.40 الأحد

 

عاشت مدينة تازة ، بعد أحداث مؤلمة ، مرت منها ، زلزال وخلخلة الراكد على مستوى رجالات السلطة ، فالإقليم الوحيد الذي تغير فيه كل ضباط الشرطة القضائية /القياد / الباشويات / رؤساء الدوائر / العمال .
المرحلة سجلت إنتكاسا لرجال المال والأعمال ، المشهود لهم بالتنعيروخدمة رصيدهم البنكي فقط ، ولم نر لهم سجلا في ميدان السياسة ، والمرحلة تعيشها تازة اليوم تحصيل حاصل ، فالمجلس الحالي كان لصيق بمرحلتين سابقتين ، جفت فيها فرص الإستثمار والشغل ، وسجل بتازة أيضا هدرعقارات الدولة مجانا بالأحياء الصناعية ، أقلها 1000 متر ، ولم تستثمر لجلب اليد العاملة والتنفيس عن شح فرص الشغل، باستثناء معمل الى ثلاث معامل تشغل 2000 شخص .

أما الباقي ، حول الى كراجات ومستودعات للسلع والتخزين ، وهنا كان أولى بأصحاب الشركات شراء العقار بالثمن الحقيقي لمنتوجاتهم عوض الإستفادة من الريع وقتل وكنس العقار لغرض تجاري .
رجوعا الى الزلزال ، التغييرات في صفوف رجالات وزارة الداخلية ، فهناك قرى نائية أستفادت من التدبير الأمني ، وأيضا على مستوى الإستجابة الى حل مشاكلهم قريبا عوض التنقل الى عاصمة الإقليم ، فمشكل البادية وفرت فيه وزارة الداخلية الحلول ، الماء ، الكهرباء ، سيارات النقل المدرسي، الممرضات وأحيانا توفير طبيب / وتجلى هذا بفعل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .
على مستوى عاصمة إقليم تازة ، هناك عطب ثلاثة سنوات من توقف المجلس ، صراع آني شخصي مصلحي / جعل خزينة الدولة تنزف ، لا إستخلاصات جبائية ، لا أداء متميز في مجال الأمور الجبائية الأخرى ، البناء ، الباطوان / اللحوم / الصنك من الخضر / المحطة الطرقية / … ؟
المداخيل الجبائية تبق هي الرأسمال الحقيقي للجماعات المحلية ، مجلس تازة إفتقد للتوازن السياسي الفعال . نفس الأشخاص منذ حقب طويلة ، أداء ناقص ، أعطاب أدت ببعظهم للمحاكم ، الصراع على التفويض وخاصة قسم التعمير .

إذا كانت وزارة الداخلية أحدثت زلزال في أقسامها بإقليم تازة ، وجلبت رجالات سلطة جدد له من الخبرة والنجاعة ما يجعلهم يقدمون الخدمات في مجالات إختصاصاتهم ، ماذا يمنع باقي المكونات المجتمعية لإحداث زلزال سياسي في المجالس المنتخبة لمواكبة تطلعات المغرب التنموي ، والبحث عن الإستثمار ، وهل الفرض والناخب واع للمرحلة المقبلة وما تتطلبه خصوصا تازة المدينة عجلتها بقيت مكانها بفعل ما دبر لها من أزمات مفتعلة سابقا ، باستثناء المقاهي ، والإدارة ، وقليل من المعامل الصناعية ، ومتاجرصغيرة ، هي المحرك للإقتصاد لا نر شيء آخر يبشر بالخير ، والأزمة أزمة تخطيط ودراسة ونفوذ العقار داخل المدينة ،وبنك المغرب بفاس يتوفر على إحصائيات للأموال المكدسة هناك لأعيان الذهب الأسود .
الكثافة السكانية في تكاثر ، الهجرة نحو طنجة لليد العاملة ، السبب / الثمن 5000د / ، عاملين إثنين يجعلنا نفكر جيدا في مستقبل الأجيال ، المتمدرسون الحاصلون على شواهد عليا ، المنقطعون عن الدراسة ، ربط التكوين المهني بالشغل يحتاجب تازة لإعادة النظر .
فإذا كانت مؤسسة العامل تشتغل بصدق وتفاني لخدمة الساكنة ، وهو كذلك، لابد من الفعاليات السياسية المنتخبة للمساهمة ، رجال الإستثمار الحقيقيون ، توفير العقار ، وأشياء أخرى.

 

مصطفى المعزة عامل عمالة إقليم تازة،وباقي السلطات الأمنية ، والأخرى ، تحتاج من الجميع المساهمة الإيجابية والفعالة ، للنهوض بأوضاع تازة الإقتصادية .
/لفلوس ديال تازة / موجودة في الأبناك لكن لا تستعمل في خدمة المواطن التازي وبناء مشاريع إقتصادية أقلها يشغل 600 شخص ./ وهناك الكثير والإقليم غني بالمؤهلات السياحية والصناعة التقليدية والفلاحة ، أيضا الثروة البشرية مهمة وهي موجودة .

شاهد أيضاً

تازة توقيف سبعة أشخاص من بينهم سيدة، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و52 سنة

عبدالحق خرباش..19.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET حقيقة نيوز .نت تازة تمكنت عناصر الشرطة بالأمن ...