الرئيسية / الواجهة / تدبير الاختلاف موضوع جامعة مغارب في نسختها الأولى

تدبير الاختلاف موضوع جامعة مغارب في نسختها الأولى

image_pdfimage_print
print

تدبير الاختلاف موضوع جامعة مغارب في نسختها الأولى

11702_451430824935085_861317103_n

سينظم مركز مغارب على مدار ثلاثة أيام 25-26-27 يوليوز النسخة الأولى من جامعته حول موضوع”في تدبير الاختلاف وبناء الائتلاف”، وتعدّ هذه الجامعة فضاء يلتئم فيه نخبة من الباحثين والمفكرين والخبراء للنظر والبحث والحوار في إحدى إشكالات مجتمعاتنا المعاصرة، إشكالية الاختلاف.

نقدر في مركز مغارب أن هذه الإشكالية تطرح إشكالا ذَا وجهين متقابلين، غلبة وجه على الآخر تعود إلى حالة المجتمع الثقافية ووعيه الحضاري، فبالقدر الذي يمكن أن يكون الاختلاق مصدرا للغنى والبناء المتراكب، بالقدر الذي يصبح مدخلا لتفكيك معمار هذه المجتمعات وتفتيته. وتزداد أهمية هذه الإشكالية بالنظر إلى واقع كثير من مجتمعاتنا وما يحيط بها من مخاطر تهدد اجتماعها ومشتركها. وعليه يتوجب على النخب الثقافية والفكرية والسياسية مقاربة هذه المعضلة في أبعادها المتعددة، المنهجية والمعرفية والأخلاقية، في أفق السعي إلى المساهمة في بناء الائتلاف المنشود بمختلف تجلياته العلمية والعملية.

 وسيؤطر الجامعة عدد من الأساتذة من المغرب ولبنان وبلجيكا وتركيا وغيرها، ومن حقول معرفية متنوعة، كما أن هذه الجامعة تتميز بحضور غني يقارب الستين باحثا، من داخل المغرب وخارجه، مع حضور لافت للمثقفين والباحثين المغاربة بأوربا. ونأمل أن يساهم هذا الحضور بتعميق النظر وإغناء النقاش وتقاطع الرؤى.

شاهد أيضاً

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024 كاتب صحفي ...