الرئيسية / اخبار جهوية / تدخل عمالة إقليم تازة وفق القانون وسجلها مشرف في الخدمات الإجتماعية

تدخل عمالة إقليم تازة وفق القانون وسجلها مشرف في الخدمات الإجتماعية

image_pdfimage_print
print
تدخل عمالة إقليم تازة وفق القانون وسجلها مشرف في الخدمات الإجتماعية

 

يبدأ المشورار الصحفي ، بصقل الضمير المهني ، بالأدلة لمواجهة أي تكذيب ، وتطلع علينا مرات مواد إخبارية ، كنا في غنى عنالرد عنها ، لكن نظرا لأهمية الخبر اليقين والكنز الصحافي الذي يملكه في تحرير المادة ، منه ، القارئ ، المعطيات الصحيحة ، البيان ، البلاغ ، التصحيح ، لابد أن نقدم للقارئ من هو العامل بعمالة إقليم تازة ، مصطفى المعزة عين 01.09.2018 ، يشتغل بحنكة وسرعة قصوى ، وهنا الفارق يبين التجني عليه وتحميله مسؤوليات خارج عن نطاقه ، منها ، تلوث إيناون وهو من إختصاص حوض سبو ، ٢ ثانيا معاصر الزيتون ثم إغلاق بعضها ، والمحاضر بيد وزارة الصناعة والتجارة وهنا بالمديرية الإقليمية .

إيناون، يستمر هذا النهر في المسيل لعدة كيلومترات تقدر بحوالي 460 كيلومترا حتى يصل إلى المحيط الأطلسي ليصب فيه بالقرب من مدينة المهدية. و هو ثاني أطول نهر في المغرب بعد نهر أم الربيع يبلغ طوله 458 km و متوسط تدفق المياه به m3 137 في الثانية يبرز أن نهر سبو هو الأكبر والأول من نوعه من حيث حجمه الضخم حيث يصلح هذا النهر للملاحة على مسافة تتراوح ما بين 19 و30 كيلومترا بحسب ارتفاع مستوى مياهه المرتبطة بالتساقطات وذوبان الثلوج. كما يبلغ متوسط صبيب النهر حوالي 167 متر مكعب في الثانية.ويتغذى نهر سبو منه .
فيما يتعلق بالمجلس العجافي بتازة ، عرف بلوكاج لمدة سنتين وأكثر ، وتدخل سلطة الوصاية وفق القانون أولا ، والجمعيات المستفيدة من الدعم ، فرق رياضية تلعب البطولة ، ولا علاقة لهما بما هو سياسي ، وهذا هو دور الوالي والعامل ، السهر على مصالح المواطنين إذا تجبر السياسيون

رقم 111.14 المتعلق بالجهات.

يُعتبر رئيس المجلس الجهوي المنتخب، وفقا للقانون التنظيمي الجديد، آمرًا بقبض مداخيل الجهة وصرف نفقاتها، ويرأس مجلسها ويمثلها بصفة رسمية في جميع أعمال الحياة المدنية والإدارية والقضائية ويسهر على مصالحها ويعتبر الرئيس التسلسلي للعاملين بها، ويسهر على تدبير شؤونهم، ويتولى التعيين في جميع المناصب وإعداد برنامج التنمية الجهوية والتصميم الجهوي لإعداد التراب وإعداد الميزانية وإبرام صفقات الأشغال أو التوريدات أو الخدمات. التسيير يكون ارتباطا مجملا بالتنسيق مع الولاية، التي يمكن لها التدخل في بعض تفاصيل تسيير المصالح الإدارية للجهة، في مقابل ذلك يمارس والي الجهة المراقبة الإدارية على شرعية قرارات رئيس المجلس ومقررات مجلس الجهة.
وتتمثل مهمة الجهات، حسب القانون 111. 14 المنظم لها، في استعمال الموارد الطبيعية المتوفر لها، والعمل على تيسير توطين الأنشطة المنتجة للثروة والشغل، وتحسين القدرات التدبيرية للموارد البشرية وتكوينها. ويتميز الحكم الجهوي بالاستقلالية المالية والتدبيرية، حسب القانون المنظم، ما يسمح لها بتسير مجال ترابي بموارد مالية وبشرية مستقلة وبنوع من الحرية .

عقدأول إجتماع على المستوى الوطني بعمالة إقليم تازة يوم
31 أكتوبر 2018 ، هم إجراء استباقي للتخفيف من آثار حدة البرد والصقيع بالدواوير والمناطق النائية بالإقليم، برسم الموسم 2018-2019.جماعات بويبلان، وتازرين، وباب بودير، وتايناست، وتيزي وسلي، بحيث تقع على سلسلتي جبال الأطلس المتوسط وجبال الريف، وتتواجد بالمرتفعات العليا التي تشهد تساقطات مطرية وثلجية جد مهمة. طبقا للدورية الوزارية المتعلقة بالمخطط الوطني للحد والتخفيف من آثار موجات البرد لفائدة ساكنة المناطق التي يفوق علوها 1500 متر. وهذه هي مجموع العمليات المنجزة لفائدة ساكنة هذه المناطق بإقليم تازة برسم موسم 2017-2018 والتي وصفت ب”الجد إيجابية”.تنظيم 9 قوافل طبية استهدفت ما يناهز 10 آلاف شخص بمختلف جماعات الإقليم، وتوزيع ما قيمته 550 ألف درهم من الأدوية بالمجان على الفئة المستهدفة، و3500 حصة من الإعانات تتكون من مواد غذائية وأغطية وملابس استفادت منها الساكنة المعنية، بالإضافة إلى توزيع أفرنة محسنة لفائدة ساكنة جماعة بويبلان باعتبارها المنطقة الأكثر تعرضا لموجات البرد والصقيع.
أما تدخل جميع السلطات لإنقاد المشمول برحمة الله ، بجبل بويبلان ،١عليك معرفة التضاريس ، ٢ حضور وازن للدرك الملكي وعامل إقليم تازة منذ الوهلة الأولى ، طائرة الدرك الملكي ، فرقة مدربة تابع للجهوية ، كلاب البحث ، وجواب وزير الداخلية بالبرلمان أزال اللبس عن القضية ،وهناك إستغلال من طرف جهات للحادث وحركت الهواتف وهي متهمة بالتبخيس وإستغلال وسائل لزعزة سلامة الخبر الصحيح .

جميع الأدلة الخاصة بالتدخل موجودة ، إذن كل ما جاء في المقال المنشور في جريدة الأخبار تحت عدد 1879/29.12.2018 .يوم السبت الأحد… هو إستعراض فقط ، وحصيلة مؤسسة عمالة إقليم تازة في التدخلات الإجتماعية جد مشرفة ، في الختام كل تكذيب يواجه بالأدلة .
29.12.2018
س..03.05..عبدالحق خرباش

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...