الرئيسية / اخبار جهوية / تساؤلات كبرى مفعومة بالتحدي والإصرار لصالح المغاربة 

تساؤلات كبرى مفعومة بالتحدي والإصرار لصالح المغاربة 

image_pdfimage_print
print
تساؤلات كبرى مفعومة بالتحدي والإصرار لصالح المغاربة
عرفت دارالشباب أنوال بتازة ، اليوم 31.05.2019 ، على الساعة العاشرة والنصف ليلا ، نشاطا إشعاعيا داخل القاعة ، نظمته الكونفدرالية الديمقراطية للشغل /cdt/ المكتب الإقليمي بتازة .
أطره عضوالمكتب السياسي عثمان باقة ، والكاتب الإقليمي للنقابة بالرباط ، تحت عنوان ، رفع الظلم والتسلط على الطبقة الإجتماعية وعموم المواطنين ظمن الممارسة الديمقراطية بالمغرب .
رفعت شعارات قوية قبل إنطلاق اللقاء /لا تنازل عن القضايا الإجتماعية / مواصلة الكفاح / قطع وزيد قطع مبقتيش كاتخلاع / بالوحدة والتظامن يتحقق المراد /.

 

بعد ذلك ، تطرق عزوز خونا ، الى محور طرح الأسئلة الراهنة ، في سبيل البحث عن الأجوبة ، مبديا إنشغاله لرفع تصوروبلورة فكر جماعي .
بحث الكاتب الإقليمي في إنشغالاته بقضية 20 فبراير وما قدمت من تضحيات ونظال للحصول على ميزان تغيير القوى لصالح الشعب المغربي .؛ وأوضح في هذا الباب أن لا أحد يملك الحقيقة المطلقة .؛ وتبق الحقيقة نسبية إلا حين وجود جبهة ديمقراطية تدافع عن القضايا بتجرد وعقلانية وتسطيربرامج واقعية .
في السياق المتصل ، قال باقة عضوالمكتب السياسي ، بأن تازا مناضلة وذات تاريخ عريض ، ولا تحتاج من أحد تعريفها ، التنمية ، والفوارق بين المدن في ثرواتها ، كانت من أهم المحاور ، وخلص الى فوارق جمة في صرف الثروة بين مناطق المغرب .؛ وطالب بالحد من تهريبها ووضع اليد على من يقومون بذلك ، وتفعيل الحراسة للمال العام ، وسلك مسطرة من أين لك هذا …؟
وأوضح ، حسب قوله بأن 3 ملايير دولار تهرب واستند الى فترة نزار بركة ، وأعتبر كذلك السياسة الا شعبية من بين الأسباب ، وبالتالي ليست قدرا حتميا ، وأعطى لذلك أيضا عبارة التخلف في معالجة القضايا الإجتماعية .
إنتقذ الأحزاب السياسية في الأداء ، وكذلك باقي النقابات الأخرى التي وقعت على مأسسة الحوار ، وكال لها إتهامات بأنها لا تملك قرارها ، بل يفرض عليها من جهات سماها التحكم …؟
وأعتبر المغرب حقق نقلة نوعية بفعل نظالات الجماهير ، وذكر بمراحل مر منها ، 1970/1971/1982/1983/1984/1978/ ، وقال بأن هناك فارق كبير بين المغرب والمشرق العربي والأردن بشهادة أهله .؛ وثم هذا بفعل تماسك نظالات المغاربة ، وكان الثمن ، إعتقالات ، إستشهاد ، في فترات حالكة مر بها المغرب ، وكانت مدن تشهد إحتجاجات آنذاك متواصلة وذكر من بينها ، مراكش ، الدار البيضاء ، وبعض المدرجات الجامعات المغربية .
حكومة عبدالله إبراهيم كانت أيضا محطة كفاح في سجل النظال الجماهيري ، وقال بأنها جاءت بالمكتسبات ، محطة 2011 أيضا شهدت إصلاحات دستورية ، وأرفق ذلك الى موقف CDT ، كذلك إتفاق 1996 ، وفي ظل كل هذا ، تميزت لحظة عبدالرحمان اليوسفي بأنها مشرقة ، وساهمة CDT بالمساندة النقدية آنذاك .
العراق ، فلسطين ، كانتا محطتان نظالية في صفوف CDT ، وكانت الأمة العربية والإسلامية تمر بأحلك أوقاتها ، ويحسب ل CDT مشاركتها بالأمم المتحدة ، وإرسال طائراتين للشعب العراقي .
ويعتبر التنظيم CDT القضية الوطنية ، قضية ضمن الأوليات ويترافع لصالحها ضد الخصوم .
العدالة الإجتماعية ، وقضية حيسان ، أخذت حيزا زمنيا من وقت المحاضر ، وفي ما يخص الملف الإجتماعي، قال بأن CDT في تواصل دائم مع الصحافة ، وكانت تصدر بلاغات للتو.
الجانب الطبي ، والإهتمام بالأم ، من أوليات الدولة وعليها تحمل المسؤولية في ذلك ، وأعتبر أن هناك تراجعات وحمل الحكومة تبعاتها .
هناك أدوار للدولة قال ، ثم التراجع عنها ، وأنتقذ المخطط الأخضر ، في ما يخص الدعم المالي للفلاحين الكبار ، بحكم مواليد الأبقار ، 200 د للعجل / وأوضح بأن هناك من يستفيد من هذا الدعم من كبار الفلاحين ويملك رؤوس وافرة ، وتطرق لملف العاملات بالبحار وباقي المعامل ، ويجب إحتساب ساعات العمل ، والرفع من الأجور .؛ وخلص الى تأسيس جبهة وطنية للدفاع عن الطبقة العاملة .
الضريبة على الثروة ، هذا ملف حمل الحكومة للقيام بواجبها دون تمييز .
في ختام كلمته / طالب بتنظيم قوي يكون جسربين المواطن والدولة .
عبدالحق خرباش.. 31.05.2019
حقيقة نيوز.. س01.10

شاهد أيضاً

تازة.. فاتح ماي 01.05.2024 عزوز خونا عن CDT يجب عن الإخلالات . حصري

تازة.. فاتح ماي 01.05.2024 عزوز خونا عن CDT يجب عن الإخلالات . حصري عبدالحق خرباش..01.05.2024. ...