الرئيسية / المجتمع المدني / تكريم البوعاني وأمينة السوسي بمهرجان أوربا الشرق للفيلم الوثاقي

تكريم البوعاني وأمينة السوسي بمهرجان أوربا الشرق للفيلم الوثاقي

image_pdfimage_print
print

تكريم البوعاني وأمينة السوسي بمهرجان أوربا الشرق للفيلم الوثاقي

unnamed telechargement 

تكرم الدورة الرابعة للمهرجان الدولي أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي، التي تنظمها الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية بطنجة من 26 الى 29 من شهر أكتوبر الجاري، نخبة من الأسماء الوازنة التي بصمت تجربتها بالتميز  خاصة في مجال الوثائقي.

ويتعلق الأمر بكل من الأديب والإعلامي وسيد البحر في المغرب محمد البوعناني، وأمينة أجانا المعروفة بأمينة السوسي، وهي من أبرز سيدات الإذاعة الوطنية، ومن رواد إذاعة طنجة، حيث قدمت وأنتجت العديد من البرامج المتنوعة.

كما تكرم الدورة الاسبانية ماريا روسا دي مدارياغا وهي مؤرخة وموظفة أممية سابقة باليونسكو، حيث ينصب اهتمامها وتعنى بحوثها بالعلاقات التي تربط المغرب واسبانيا، ومن ابرز مؤلفاتها”المغاربة الذين أتى بهم فرانكو”، و”عبد الكريم الخطابي والكفاح من أجل الاستقلال”، و”المغرب.. ذلك المجهول العظيم”.

وتكرم الدورة بالمناسبة أيضا الفلسطيني الخبير في التواصل نبيل العتيبي مدير الإنتاج السابق بقناة الجزيرة الوثائقية، حيث ساهم في انطلاق عدد من القنوات الفضائية، وأنتج عددا كبيرا من الأفلام الوثائقية، فضلا عن السينمائي المصري جلال عبد السميع، والذي أنتج أزيد من 15 ساعة وثائقية، تنوعت بين المسلسلات التاريخية والأعمال الملحمية والأفلام التي توثق لحياة الإنسان.

 يشار ان الدورة، التي تشارك فيها عشرة أفلام ضمن المسابقة الرسمية للظفر بجائزة إبن بطوطة الكبرى، وجائزة ابن بطوطة لأحسن إخراج، وجائزة إبن بطوطة لأحسن سيناريو وجائزة إبن بطوطة للتفرد، تقام بدعم من جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجماعة طنجة والمركز السينمائي المغربي ومجلس الجالية المغربية بالخارج ووكالة إنعاش وتنمية الأقاليم الشمالية، وبشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج وغرفة المنتجين المغاربة.

 

شاهد أيضاً

تازة.. ملعب القرب بالخيرية الإسلامية ببين جرادي شيد قبل مجيء لقجع

عبدالحق خرباش ..26.03.2024 كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET سري للغاية تازة.. ملعب القرب بالخيرية ...