الرئيسية / الواجهة / تواصل فعاليات الدورة الثانية لمتلقي التسامح الدولي بالشاون

تواصل فعاليات الدورة الثانية لمتلقي التسامح الدولي بالشاون

image_pdfimage_print
print
تواصل فعاليات الدورة الثانية لمتلقي التسامح الدولي بالشاون

aa252f75-056e-4864-a11f-7d584d8b08c6

تتواصل اليوم فعاليات الدورة الثانية لمتلقي التسامح الدولي للفنون والآداب، والذي ينظمه مركز جسور الدولي للفنون والآداب بدعم وتعاون مع عمالة إقليم شفشاون من 26 إلى 31 ماي الجاري، تحت شعار”باللون والكلمة يجمعنا السلام”.

وشهد يوم أمس الجمعة تقديم ندوة مهمة أطرتها الاكاديمية زهية ميمون، حول موضوع”الفن وعلاقته بالاقتصاد الاجتماعي”، أكدت خلالها أن الفن يلعب دورا لا يستهان به في تحريك دواليب الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وذلك من خلال عدد من المبادرات التي اتخذت من الفن وسيلة نبيلة وشريفة، لتحسين الأوضاع الاجتماعية.

كما أبرزت الأستاذ في هذا الندوة التي أطرها الفنان التشكيلي يوسف الخرشوفي، قيمة الفن على مختلف المستويات وخاصة الفنون التشكيلية، وذلك في تحسين مدخول الكثير من الممارسين والممارسات، كشكل من اشكال تنويع مورد الرزق لكثير من الفئات في المجتمع.

وشكلت هذه الندوة فسحة للنقاش، بين الحضور، على اعتبار ان الفنون بشكل عام، وخاصة الرسم والفنون التشكيلية، أصبحت مصدر رزق لكثير من الفئات، وسامهما فعالا في تحريك دواليب الاقتصاد الاجتماعية والتنمية المستدامة.

وعقب الندوة، التي تابعها حضور مكثف تم تقديم، وتوقيع كتاب” نرجس المياه العادمة” باللغة الفرنسية لمؤلفه محمد العرجوني، وهو اللقاء الذي عرف نقاشا مستفيضا حول هذا العمل الروائي المتميز. كما تم بالمناسبة تنظيم أمسية شعرية سيرها المبدع احمد الفلاحي من اليمن، و أحياها كل من الشاعرة الكويتية هدى اشكاني، والشاعر الحساني الحسن عتيق ماء العينين، والشاعرة أسماء بنكيران.

واختتم اليوم الثاني بسهرة فنية أحيتها بمسرح الهواء الطلق بوطا الحمام، مجموعة الطقطوقة الجبلية، وذلك بحضور جمهور عريض، ونخبة من الفنانين كالفنان نعمان لحلو، وكذا بورشة للصباغة وسمر فني بإقامة الفنانين.

يشار أن هذه التظاهرة الدولية التي تكرم تونس كضيف شرف، تعرف سلسلة فقرات متنوعة، أبرزها مهرجان مصغر لسينما التسامح الدولية للأفلام القصيرة، فضلا عن تكريمات وورشات تشكيلية، وسهرات موسيقية، وندوات فكرية، وأمسيات شعرية، وتوقيع إصدارات، وتنظيم معارض ورحلات سياحية.

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...