الرئيسية / اخبار جهوية / جهة فاس مكناس .. لقاء مفتوح من قبل صندوق الضمان المركزي بتازة عبدالحق خرباش..02.04.2019

جهة فاس مكناس .. لقاء مفتوح من قبل صندوق الضمان المركزي بتازة عبدالحق خرباش..02.04.2019

image_pdfimage_print
print
جهة فاس مكناس .. لقاء مفتوح من قبل صندوق الضمان المركزي بتازة
عبدالحق خرباش..02.04.2019

عرفت عمالة إقليم تازة ، عشية يوم الثلاثاء ، 02.04.2019 ، بقاعة غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بتازة السفلى ، لقاء مفتوح من قبل صندوق الضمان المركزي ، حول تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية تحت عنوان * تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة ، الإمكانيات المتاحة في إطار العروض الجديدة لصندوق الضمان المركزي*
حضره السيد بحجر أغربي مسؤول مركز أعمال فاس جهة فاس مكناس ، والسيد PascalCAPDEVIELLE ،CONSULATGENERALDEFRANCEوالسادة أرباب المقاولات عن إقليم تازة ،الأبناك ، المحاسب العمومي ، الإستثمار .

 

عرفت التدخلات نقاش حول المقاولات وطريقة تدليل الصعاب على الوافدين للتمويل من قبل الأبناك ، وخصوصا بتازة ، بحكم إنعدام فرص الشغل ، كما شدد المتدخلون على صعوبة الضمان من قبل المؤسسات المالية ، وفتح الآفاق للشباب وتكوينهم والأخذ بأيديهم ، وخاصة الذين يتوفرون على المؤهلات في شتى الميادين ، وكذلك يتوفرون على إرادة حقيقية للولوج لسوق المقاولة الناجعة والناجحة ، يبق على صندوق الضمان المغربي تكثيف اللقاءات بالمدن ، مع مكاتب الإستثمار والمقاولات الناشئة والتي في طور البناء .
في السياق المتصل ، يعيش الفرد المغربي المقاول ، إكراها حقيقيا فيما يتعلق الحاجة للضمان من أجل التمويل من لدن الأبناك والمؤسسات المالية بالمغرب .
تميز العرض بتسليط الضوء على العروض الجديدة لصندوق الضمان المركزي والتي تم تحديثها بالكامل من أجل تلبية متطلبات السوق والمقاولات المغربية، من خلال حلول ملموسة من شأنها الحد من إشكالية الولوج للتمويل ونقص الأموال الذاتية بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة.
اللقاء تناول العلاقة بين البنك والمقاولة ودور صندوق الضمان المركزي كمحفز للولوج للتمويل، و تطرق لإشكالية الأموال الذاتية للمقاولات الصغرى والمتوسطة في سياق الحلول المقترحة.
وجدير بالذكر أنه في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للإدماج المالي، وقصد تعزيز آليات الولوج للتمويل لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، فقد أطلق الصندوق منتوجات جديدة أعيد تصميمها حول محورين أساسيين: يتعلق الأول بضمان قروض الاستثمار (القروض المتوسطة والطويلة الأمد) من خلال ضمان إكسبريس بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا و ضمان استثمار بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، بينما يغطي الثاني حاجيات هذه الأخيرة المتعلقة بأموال الدوران من خلال منتوج ضمان التسيير.

في السياق المتصل ، تم إطلاق منتوجين للتمويل، وهما ميزانين المقاولات الصغيرة والمتوسطة وتمويل القروض الصغرى. ؛ كما تناول أيضا بحجر أغربي مسؤول مركز أعمال فاس في مداخلته التعريف بمنتوج Green invest إنشاء منتج جديد.
وجود مشروع استثماري في الاقتصاد الأخضر (كفاءة الطاقة ، الطاقة النظيفة ، إزالة التلوث ،
.معالجة النفايات ، تصنيع المعدات للاقتصاد الأخضر.
التمويل المشترك مع القطاع المصرفي
حصة صندوق الضمان المركزي : تم تغطية 40٪ من البرنامج بمبلغ محدد في سقف 10 مليون درهم ، دون أن يكون أكبر من حصة البنك،
، 20% : (Quasi fonds propres)* التمويل الذاتي و شبه الموارد المالية
* نسبة الفائدة / حصة صندوق الضمان المركزي: 2.5٪ .
 

02.04.2019..س06.30
عبدالحق خرباش.. حقيقة نيوز

شاهد أيضاً

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024 كاتب صحفي ...