الرئيسية / اخبار جهوية / حقيقة نيوز.نت/04.06.2020 تطبيق مغربي على الهواتف المحمولة لتتبع المصابين بفيروس كورونا

حقيقة نيوز.نت/04.06.2020 تطبيق مغربي على الهواتف المحمولة لتتبع المصابين بفيروس كورونا

image_pdfimage_print
print
حقيقة نيوز.نت/04.06.2020

تطبيق مغربي على الهواتف المحمولة لتتبع المصابين بفيروس كورونا

تطبيق مغربي على الهواتف المحمولة لتتبع المصابين بفيروس كورونا وتنبيه الأشخاص الآخرين
أطلقت السلطات المغربية تطبيقا على الهواتف المحمولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا. ويعمل التطبيق على تحذير الأشخاص الذين اقتربوا من حالات مصابة بالفيروس.
وفي حال اتضح أن مستعمل التطبيق يحمل فيروس كورونا، ينبه “المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة”، وهو مرصد حكومي، الأشخاص الآخرين الذي اقتربوا منه في طريقهم أو التقوه، وذلك انطلاقا من جملة المعلومات التي يخزنها الهاتف ويرسلها إلى الجهاز المركزي.

 

ومن المحتمل ، أن تنطلق حملة لتوعية لحثّ الناس على تنزيل التطبيق واستعماله”. وتُحدد هذه التطبيقات مناطق الخطر(Zones à risque)، ما يعني أن السلطات المغربية ستضع جميع المعطيات المتعلقة بخريطة انتشار الوباء رهن إشارة مستخدمي هذه التطبيقات حتى يتسنى لهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة من بعض المناطق والمباني المصرح بها لتفاديها.

 

 

مستخدمو هذه التطبيقات، الذين كانوا على اتصال بشخص مصاب بفيروس كورونا في المغرب، سيتوصلون بإشعار عبر التطبيق أو رسالة على هاتفهم، تخبرهم بضرورة عزل أنفسهم قبل التواصل معهم من قبل السلطات المعنية لإجراء اختبار الكشف عليهم.

وزارة الداخلية، وهي الجهة التي أطلقت المشروع، أوصت بضرورة أن يراعي هذا المشروع التكنولوجي تطبيقات دولية في هذا المجال؛ من قبيل: تطبيقات Open Trace، وHaMagen وPrivate Kit.

 

 

ووفق الدليل الذي أعدته وزارة الداخلية المغربية، فبتاريخ 10 أبريل أطلقت الوزارة ذاتها طلب إبداء الاهتمام إلى الفاعلين في مجال التكنولوجيا الرقمية بدعم من الوزارة، على أساس أن يتم عرض الاقتراحات اليوم الاثنين، وتوقيع الاتفاقية غداً الثلاثاء مع وزارة الداخلية من قبل الشركاء المختارين، كما حدد نهاية شهر أبريل كموعد للكشف عن النسخة الأولى من التطبيق.

ويستعين المغرب بتجارب تكنولوجية لمواجهة “كوفيد 19” خصوصا تجارب كل من الصين وكوريا الجنوبية وسنغافورة

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...