الرئيسية / المجتمع المدني / دورة تكوينة لفائدة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة سلوان

دورة تكوينة لفائدة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة سلوان

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش.. 23.07.2023
مدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET

 

 

في إطار مبادرة أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية، نظم منتدى أنوال للتنمية والمواطنة بشراكة مع المؤسسة الأوروبية للدمقراطية، دورة تكوينة لفائدة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بسلوان.

افتتحت أشغال هذه الدورة بكلمة لمحمد الحموشي رئيس منتدى أنوال رحب فيها بالجميع وأوضح أن تنظيم هذه الدورة التكوينية، يأتي في سياق اشتغال المنتدى على تعزيز مشاركة المواطنين/ات ومنظمات المجتمع المدني في مسلسل اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسات العمومية الترابية.

بدوره رحب نائب رئيس جماعة سلوان بتنظيم هذه الدورة والتي من شأنها المساهمة في تعزيز قدرات الفاعلين المحليين وخاصة الشباب في ما يخص تعزيز المشاركة المواطنة وبناء القرار المشترك.

هذه الدورة أطرها الأستاذ المصطفى قريشي أستاذ القانون العام بكلية متعددة التخصصات الناظور. حيث ذكر بالدور المهم للهيئات الاستشارية في تقويم القرار العمومي الترابي، مستندا إلى الأسس القانونية والدستورية لعمل الهيئة والأدوار المنوطة بها، محفزا أعضاء كل من الهيئة الاستشارية لجماعة سلوان على الخوض في تجارب إعداد وصياغة الآراء الاستشارية، سواء كان ذلك بمبادرة من الهيئة الاستشارية أو بطلب من المجلس أو رئيسيه.

ومن أجل تطبيق المعارف المكتسبة و تملك أدوات صياغة الرأي الاستشاري بشكل مقبول لدى مجالس الجماعات الترابية، تم الاشتغال في مجموعة تطبيقية وتفاعلية، تقرب المشاركين والمشاركات من الممارسة الفعلية لهذه الآلية التي تتيح للمواطنين المشاركة في إعداد ومواكبة السياسات العمومية الترابية.

في الأخير تم تقديم خلاصات الأشغال المتمخضة عن الورشات التطبيقية من أجل تقاسم الأفكار في جو طبعه التفاعل الإيجابي، والذي بين عن مدى تمكن المشاركين وقدراتهم على صياغة أراء استشارية في سبيل تعزيز مشاركة مواطنة.

 

شاهد أيضاً

تازة.. فاتح ماي 01.05.2024 عزوز خونا عن CDT يجب عن الإخلالات . حصري

تازة.. فاتح ماي 01.05.2024 عزوز خونا عن CDT يجب عن الإخلالات . حصري عبدالحق خرباش..01.05.2024. ...