رؤساء الجماعات الترابية بإقليم تازة يعبرون عن امتعاضهم الشديد لسلوكات مرضية لبعض المنتخبين 

رؤساء الجماعات الترابية بإقليم تازة يعبرون عن امتعاضهم الشديد لسلوكات مرضية لبعض المنتخبين
إجتمع المجلس الإداري لجمعية الجماعات الترابية بإقليم تازة ، عصر أمس ، 19.04.2018 ، حضر أعضاء المكتب التنفيذي لجهة فاس مكناس ، ورؤساء الجماعات الترابية بالإقليم، وخلص اللقاء الذي استمر لوقت متأخر الى نقاشات حادة أحيانا تخدم رئيس الجماعة عموما .

 

كما هيمن على طاولة النقاش ، مجموعة من القوانين الذي إعتبرها المنتخب تتعارض مع إختصاصاته وتشجع على تعطيل المؤسسات المنتخبة ، وتوجد المواد ضمن قانون 113/114 .
كما اتفق الجمع على الرجوع للميثاق السابق الخاص بولاية الرئيس وجعلها 6 سنوات كاملة لإغلاق الباب أمام الإستقالات الغير مبررة ، كما نبه الجمع لبدائل قبل الإستقالة ، منها اللجوء للمجلس الأعلى للحسابات ، أو المفتشية العامة ، والسادة وكلاء الملك والسيد الوكيل العام .
واعتبر الرؤساء كذلك تبخيس الميزانية بعد المصادقة عليها من طرف المجالس تمس مصداقية النجاعة وإخراج بعض المشاريع للوجود ، وهناك من أعتبر تعيين لجنة تسير أثناء الإستقالات فيها رأي قانوني وسبق أن تطرق لها المشرع المغربي .
وأجمع الرؤساء في مسودة سترسل الى المكتب التنفيذي حول الإستقالة الغير مبررة ، وأعتبر الإستقالة حق من الحقوق كالإضراب مثلا شريطة أن لا يمس الفعل بالمصلحة العامة كيف كانت ، وأعتبر البعض أن الذي يستقيل بإرادته لا يحق له الرجوع الى الترشح .
وخلص اللقاء الى إعلان .. بلاغ هذا نصه
1نبذ الشكايات الكيدية والبحث عن بديل لتخفيف الظروف الصعبة الذي يعيشها رئيس الجماعة .
2 المطالبة ب مناضرة وطنية .
3 الإجماع في الإنخراط الإيجابي في كل ما يخدم الإقليم ، كما طالب البلاغ من الكل الجهات المساهمة في تسريع وثيرة التنمية في العالم القروي والحضري .
4 الإمتعاظ الشديد والإدانة للسلوكات القبيحة والمرضية لبعض المنتخبين …
5 المطالبة بالإنخراط من قبل كل المصالح بالإقليم لخدمة الساكنة بالإقليم .
6 تثمين قرار وزير الداخلية حول إعادة ترميم الإستقالات بالجماعات .
7 رفض التعديلات على الميزانيات
8 المطالبة والمساهمة في إخراج المشاريع التنمية بالإقليم .
10 فوض الرؤساء لكريم لهمس لربط الإتصال بأعضاء الحكومة .
في ختام اللقاء الثاني لجمعية الجماعات رفع الدعاء الى الله عز وجل بأن يحفظ السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس وأن يشفيه ، كما ثمن الرؤساء كل الأوراش المفتوحة من قبل جلالة الملك واعتبر الجمع نفسه جنود مجندون لخدمة المملكة والملكية والملك ليرقى هذا البلد الأمين وشعبه .
عبدالحق خرباش