الرئيسية / الواجهة / رئيس المجلس الجهوي للحسابات .. الحكامة في التسيير ضرورية وتجميع شتات المال في إنجاز مشروع واقعي أهمtaza

رئيس المجلس الجهوي للحسابات .. الحكامة في التسيير ضرورية وتجميع شتات المال في إنجاز مشروع واقعي أهمtaza

image_pdfimage_print
print
للمزيد من الصوروالفديو زورو الصفحة الرئيسية على الفايسبوك Abdelhak Abdelhak Kharbache

رئيس المجلس الجهوي للحسابات .. الحكامة في التسيير ضرورية وتجميع شتات المال في إنجاز مشروع واقعي أهم
نظم المجلس الجهوي للحسابات لجهة فاس مكناس اليوم بتازة ،22.02.2018 لقاء تواصليا لفائدة الجماعات الترابية لعمالة إقليم تازة ، سلط خلاله الضوء على مجال تدخلاته.
وتضمن برنامج هذا اللقاء التواصلي مداخلة للأستاذ عبدالسلام العيطا بصفته رئيس المجلس الجهوي للحسابات حول تطور الرقابة المالية بالمغرب ، ومداخلة للأستاذة ضياء المشرفي وكيلة الملك لدى المجلس الجهوي للحسابات في موضوع الاختصاصات القضائية ودور النيابة العامة لدى المجلس الجهوي للحسابات ” كما تطرق الأستاذ عبدالله أوغبال رئيس فرع بالمجلس الجهوي للحسابات لموضوع ، مراقبة التسيير واستخدام الأموال العمومية و التصريح الاجباري بالممتلكات بالإضافة الى تقديم المجلس الجهوي للحسابات وحصيلة أشغاله .

قال رئيس المجلس الجهوي للحسابات إن المجلس بصفته مؤسسة دستورية الى جانب المؤسسات الإدارية الرقابية الأخرى يساهم في تخليق العمل الترابي وخلق الثروة وإدماج الشباب في العملية الحكماتية .
وأضاف أن المجلس الجهوي للحسابات يشكل في ظل الجهوية المتقدمة طفرة مهمة للتأسيس الصحيح لمفهوم دولة الحق والقانون ودولة المؤسسات.
وأكد أنه أمام التطورات المهمة والتاريخية التي عرفها مسلسل اللامركزية وتتويجا للإصلاحات والتجارب التي راكمها المغرب، فان دستور 2011 والقوانين التنظيمية الجديدة ستساهم لا محالة في تعزيز مفاهيم الحكامة والمسؤولية في تدبير الشأن المحلي ودعم استقلالية الجماعات الترابية إداريا وماليا.

واوضح ان الحكامة الجيدة من الأدوات الرئيسية التي تشكل مدخلا لتخليق الحياة العامة والحد من الممارسات السلبية، مشيرا الى أنها أيضا احدى الآليات التي استعان بها المشرع في دستور 2011 لدسترة العديد من المؤسسات والهيئات التي تدخل في خانة محاربة الفساد وتكريس التدبير العمومي الشفاف والعقلاني.
ومن جهته، قال السيد عامل إقليم تازة بالنيابة إن هذا اللقاء التواصلي الذي ينعقد بمبادرة من المجلس الجهوي للحسابات لفائدة الجماعات الترابية التابعة لعمالة اقليم تازة يهدف الى التعريف باختصاصات هذه المؤسسة الدستورية ومجالات تدخلها وفق ما أوكله اليها دستور 2011 ومدونة المحاكم المالية من مهام.

واعتبر رؤساء المجالس المنتخبة اللقاء هام ويهدف الى تنوير رؤساء الجماعات وتعزيز معارفهم في مجال التدبير الجيد للعمل الترابي وأتاح الفرصة للمشاركين لطرح تساؤلاتهم ،ومعرفة آليات اشتغال المجلس الجهوي للحسابات وعلاقته بالأجهزة الخاضعة لرقابته وخاصة الجماعات الترابية.

حضر هذا اللقاء التواصلي رئيس عامل إقليم تازة بالنيابة ، ورؤساء الجماعات الترابية والممثلين عن الغرف المهنية وعدد من المنتخبين وممثلي المصالح الخارجية ورؤساء الدوائر والسلطة المحلية ورجال الصحافة والإعلام ، كما تخلل اللقاء مداخلات لرئيس المجلس الإقليمي لإقليم تازة ورئيس بلدية تازة ورئيس جماعة بوحلو ورئيس جماعة جبارنة ، وجماعة كاف الغار .
واعتبر رئيس المجلس اللقاء هاما ، كما رد على بعض التساؤلات واعتبرها من اختصاص البرلمان ، وأجاب بأن الإستشارة والتكوين ليست من اختصاص المجلس ، وهناك تقارير وتوصيات تصدر عن المؤسسة يمكن الإستئناس بها .

قام المجلس ب 199 مهمة ، ووصل العدد الى 1979 حكم نهائي وهناك 70 ملف رائج ، 148 حكم تمهيدي .
عبدالحق خرباش

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...