أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عامة / عبدالحق خرباش.. 08.11.2021 وزيرة الطاقة ليلى بنعلي.. انطلاق مشاورات مع فاعلين إقليميين ودوليين لتوفير بديل للغاز الجزائري

عبدالحق خرباش.. 08.11.2021 وزيرة الطاقة ليلى بنعلي.. انطلاق مشاورات مع فاعلين إقليميين ودوليين لتوفير بديل للغاز الجزائري

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش.. 08.11.2021

 

وزيرة الطاقة ليلى بنعلي.. انطلاق مشاورات مع فاعلين إقليميين ودوليين لتوفير بديل للغاز الجزائري

أعلن المغرب، الإثنين08.11.2021، انطلاق مشاورات مع فاعلين إقليميين ودوليين، لتوفير بديل للغاز الجزائري بعد نهاية الاتفاق وقرار السلطات الجزائرية بعدم تجديد العقد .
جاء ذلك على لسان وزيرة الطاقة ليلى بنعلي، خلال جلسة عمومية خصصت للأسئلة الشفوية للسيدات والسادة البرلمانيين بمجلس النواب
وقالت بنعلي إنّ وزارتها “باشرت مشاورات مع فاعلين على المستوى الإقليمي والجهوي والدولي، بهدف إرساء نظام دائم وناجع لتدبير إمدادات الغاز الطبيعي للمغرب”.
وكان المغرب يستفيد من الأنبوب الجزائري على شكل عائدات مالية كحقوق عبور، إضافة لكميات سنوية من الغاز الطبيعي تُستخدم في تشغيل محطتين لتوليد الكهرباء شمال وشرق البلاد.
وقالت بنعلي إن الغاز الذي كان يحصل عليه المغرب من الجزائر عبر هذا الأنبوب “كان يُستعمل حصراً في محطتين لإنتاج الكهرباء، تاحضارت قرب طنجة (شمال)، وعين بني مطهر في المنطقة الشرقية”.
وأكدت أنّ “توقّف المحطتين، لم يؤثر على إنتاج الكهرباء في البلاد، نظراً لوجود منشآت أخرى لتوليد الطاقة”.
من جهة أخرى، توقّعت بنعلي ارتفاع إنتاج المملكة من الغاز الطبيعي إلى 110 ملايين متر مكعب هذا العام، من 98 مليون متر مكعب في 2020.
وقالت الوزيرة: “هذه الكمية تُعتبر ضعيفة، مقارنة بالاستهلاك الوطني من الغاز الطبيعي، الذي يصل حالياً إلى مليار متر مكعب” سنوياً.

 

 

شاهد أيضاً

الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط الجائزة الكبرى للقفز على الحواجز عبدالحق خرباش..28.04.2024..

عبدالحق خرباش..28.04.2024.. إعلامي و كاتب ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم ...