الرئيسية / المجتمع المدني / عبدالحق خرباش..13.11.2021 المغرب ..بطولة إفريقيا في المواي طاي الميدالية الذهبية والحزام الذهبي من نصيب عثمان غوني

عبدالحق خرباش..13.11.2021 المغرب ..بطولة إفريقيا في المواي طاي الميدالية الذهبية والحزام الذهبي من نصيب عثمان غوني

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش..13.11.2021

 

المغرب ..بطولة إفريقيا في المواي طاي الميدالية الذهبية والحزام الذهبي من نصيب عثمان غوني

السيلابا مواي تاي أو المواي تاي أو “البوكس تاي”، المسمى أحيانا بالملاكمة التايلاندية، هو عبارة عن فن قتالي تم ابتكاره من أجل الجند وذلك في القرن السادس عشر. وقد ساعد هذا الفن سكان تايلاند على التصدي للبيرمانيين أثناء الغزو. اليوم، تمارس الملاكمة التايلاندية في العالم بأشمله. يتطلب هذا الفن المنحدر من “كرابي كرابونج”، لياقات بدنية مثل الخفة، ردود الفعل، القدرة والقوة، كما يتطلب لياقات ذهنية كالاحترام. يلقب هذا الفن ب فن الأطراف الثمانية بسبب استخدام اليدين والكوعين والرجلين والركبتين.

تعتبر الملاكمة التايلاندية رياضة رسمية في تايلاند حيث توجد فيها عدة نوادي تدريب (والمسماة بالمعسكرات) والتي تستقبل الصبيان ابتداء من سن السابعة. ويتم بث أهم المبارزات بانتظام أيام السبت والأحد من طرف المحطات التلفزيونية.

إن الملعبين الأكثر شهرة في بانكوك والذين تجري فيهما المبارزات هما ملعب “لومبيني” وملعب “غاجادامنون”، وهما معروفان في العالم كله حتى أنهما يعتبران مرجعاً لفن المواي تاي.

 

 

شاهد أيضاً

كتابة التاريخ بعد إحراز الكأس الإفريقية الثالثة توالياً

عبدالحق خرباش..21.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET حقيقة نيوز .نت هسبورت..عبد الله العلوي حقق“أسود الفوتسال” ...