الرئيسية / اخبار جهوية / عبدالحق خرباش ..27.04.2022 مجلس عمالة مكناس يتطلع الى ابرام عقد برنامج مع الدولة

عبدالحق خرباش ..27.04.2022 مجلس عمالة مكناس يتطلع الى ابرام عقد برنامج مع الدولة

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش ..27.04.2022

مجلس عمالة مكناس يتطلع الى ابرام عقد برنامج مع الدولة
مقر مجلس عمالة مكناس : تقرير
مجريات الاجتماع التحضيري لاعداد برنامج التنمية الجهوي
يومه الأربعاء 27 ابريل على الساعة 12 زوالا شارك السيد هشام القائد رئيس مجلس عمالة مكناس في أشغال الاجتماع التشاوري التحضيري بعمالة مكناس في اطار سلسلة الاجتماعات التشاورية لإعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 الذي ينظمها مجلس جهة فاس مكناس.
وقد تميز هذا الاجتماع بحضور السيد عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس و السيد عبد الواحد الانصاري رئيس مجلس جهة فاس مكناس بالاضافة الى السادة رئيس جامعة مولاي اسماعيل ونواب ومستشارو الغرفتين (البرلمان والمستشارين) ورؤساء وممثلو الجماعات الترابية والهيئات والغرف المهنية والمصالح اللاممركزة لعمالة مكناس والفعاليات الاقتصادية والمدنية ورجالات الصحافة والإعلام..
وقد تميزت كلمة السيد العامل باعطاء تصور
الادارة الترابية بمكناس للتدخلات التنموية ذات الاولوية وهو التصور الاولي الذي سيتم اغنائه خلال مرحلة التشخيص التشاركي باضافة مجالات اخرى لمختلف التدخلات التنموية المقبلة المعبر عنها من شانها جعل من مكناس قطب تنموي ذي اشعاع .وقد حث السيد العامل كافة الفاعلين ، على التعاون مع مجلس الجهة.
بعد ذلك تناول السيد رئيس الجهة الكلمة مستهلا بالترحيب بالحضور و مذكرا بالتوجيهات الملكية السامية في شان الجهوية المتقدمة كورش مقبل على نقلة نوعية ينبغي ان تواكب كذلك توجهات النموذج التنموي الجديد لاجل جعل الإنسان في صلب التنمية و خلق توازن مع المجتمع المدني ….
وقد ذكر السيد رئيس مجلس الجهة ان الجهة كانت سباقة لاعداد مخططها الجهوي لاعداد التراب وهي الان مقبلة على اعداد برنامجها التنموي وبصدد استكمال سلسلة اللقاءات لاعداد برنامج تنمية الجهة بعمالة مكناس بوصفها قطبا حضاريا و اقتصاديا، تزخر بمقومات طبيعية و بشرية و ثقافية و سياحية ..
كما أن إعداد برنامج التنمية الجهوي يعد مناسبة لتمرين تشاركي لوضع رؤية متوازنة تنموية وقد اثنى على الدور الايجابي للسيد العامل في خلق الالتقائية ….
بعد ذلك قام السيد رئيس مجلس جهة فاس مكناس بتقديم عرض تضمن محورين الاولى حول حصيلة عقد برنامج الجهوي بالعمالة ( و مساهمات الجهة في كافة البرامج التكميلية من قبيل برنامج تقليص الفوارق المجاليةوالاجتماعيةفي المجال القروي و مشاريع المبادرة للتنمية البشرية)
و محور اعداد برنامج التنمية الجهوي و منهجية اعداده ضمنها التصور الاولي للبرنامج المستقبلي للتنمية بجهة فاس مكناس الذي سيتم اعداده بطريقة تشاركية …
بعد ذلك تناول الكلمة السادة الحضور لتقديم مقترحات و تصورات حول مضمون مشروع وثيقة برنامج تنمية الجهة و حول ابرز تحديات المرحلة المقبلة و التوجهات المنشودة من طرف ممثلي الساكنة و عموم الفئات المجتمعية لتلبية احتياجاتها الاساسية و الإستراتيجية .
وفي هذا السياق تناول الكلمة السيد رئيس مجلس عمالة مكناس مرحبا بمبادرة الجهة هاته و مؤكدا على المسؤولية الملقاة على عاتق التشكيلات السياسية المدبرة للمستويات الثلاث الجهة و العمالة و الجماعة المطالبة بانسجام و تظافر لجهودها بالاضافة الى وضوح التصور الاولي للمجلس بناء على المعطيات الاولية للتشخيص التشاركي لاعداد برنامج تنمية عمالة مكناس الذي انطلق منذ 20يناير2022 و قد اوجزه في محاور التنمية الاجتماعية و البنيات التحتية و قد خص بالذكر حاجيات مرفق النقل المدرسي بالوسط القروي في مايخص تعزيز الاسطول و تدبير الحافلات و المسالك و الطرق و الكهربة و الانارة و ماسسة تدبير النفايات بكافة الجماعات بالعمالة و مواكبة المراكز القرويةالصاعدة بالعمالة.. وفي ختام كلمته أكد السيد رئيس المجلس على تطلع مجلس العمالة الى ان تكون برامج التنمية المعدة قابلة للتنفيذ ودعا الى ابرام عقد برنامج بين الدولة و الجهة والعمالة على غرار العقد برنامح مع الدولة والجهة

 

شاهد أيضاً

تازة.. / ما يحك ليك غي ظفرك / مسجد عمر بن العزيز بالحي الحسني

عبدالحق خرباش ..28.03.2024 كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET يقع الحي الحسني الذي يعتبر من ...