الرئيسية / اخبار جهوية / عبدالحق خرباش. .31.10.2021 البوليساريو تعلمهم الوحشية والقتل وطريقة استعمال الكلاشينكوف

عبدالحق خرباش. .31.10.2021 البوليساريو تعلمهم الوحشية والقتل وطريقة استعمال الكلاشينكوف

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش. .31.10.2021
البوليساريو تعلمهم الوحشية والقتل وطريقة استعمال الكلاشينكوف أو الساطور والاستشهاد مثلما يفعل تنظيما ’داعش’ و’القاعدة’”

 

 

i24NEWS in Arabic

قال السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى منظمة الأمم المتحدة، عمر هلال، في نيويورك، إنه”بدلا من إعطاء الأطفال أقلاما وفرشاة الرسم، وتعليمهم الغناء، فإن البوليساريو تعلمهم الوحشية والقتل وطريقة استعمال الكلاشينكوف أو الساطور و’الاستشهاد’ مثلما يفعل تنظيما ’داعش’ و’القاعدة’” مشددا على أن “ما تقوم به الجزائر والبوليساريو بالغ الخطورة”.
وأكد عمر هلال أنه “يجب مساءلة الجزائر بشأن التجنيد العسكري الذي يخضع له الأطفال على يد جبهة البوليساري في مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر”

وأدان هلال بالأدلة “الاستغلال والتدريب العسكري” للأطفال من قبل البوليساريو فوق التراب الجزائري، وذكر الدبلوماسي المغربي بأن التجنيد العسكري للأطفال يمثل “جريمة حرب” تمنعها كل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وكذا ميثاق الأمم المتحدة، وميثاق حقوق الإنسان، والعهدان الدوليان الخاصان بالحقوق السياسية، والاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن هذه الممارسة ممنوعة أيضا بموجب الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل لسنة 1989، ومبادئ فانكوفر ومبادئ باريس، مضيفا أن قرارا جديدا لمجلس الأمن (2601) يعنى بالأطفال في النزاعات، يدين التجنيد العسكري للأطفال.

وأوضح هلال أيضا أن القرار سالف الذكر يطلب من الدول اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حد لهذا التجنيد وحماية الأطفال بهدف تمكينهم من التعليم الذي هم في أمس الحاجة إليه.

وقال السفير إن “كل هذا يجري بتراب دولة عضو وقعت على كل المعاهدات والاتفاقيات ونصوص الأمم المتحدة الخاصة بالأطفال”، مسجلا أنه يتعين مساءلة الجزائر بشأن تجنيد الأطفال في المخيمات.

جاءت تصريحات عمر هلال عقب مصادقة مجلس الأمن على القرار رقم 2602 القاضي بتمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2022.

 

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...