الرئيسية / اخبار جهوية / في الدورة الإستثنائية للمجلس الإقليمي بإقليم تازة

في الدورة الإستثنائية للمجلس الإقليمي بإقليم تازة

image_pdfimage_print
print
في الدورة الإستثنائية للمجلس الإقليمي بإقليم تازة
شهدت الدورة صباح اليوم ، 8.11.2017 ، الذي ترأسها ع المسعودي بحضور السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تازة ، والسيد رئيس الجماعات المحلية بإقليم تازة ، والسادة رؤساء الدوائر والمصالح الخارجية والسيدرئيس الميزانية ومدير المجلس الإقليمي ، توترا بعد العرض الذي قدمه مدير التكوين المهني بتازة.

عرض مدير التكوين المهني كان في منتهى الصراحة والشفافية ، ويواجه ابناء التكوين إكراها حقيقيا في ميدان الشغل ، وستعمل الدولة على فتح مراكز بالجهات ، يبق فتح آفاق أمام الطلبة بتعزيز مراكز الإيواء للقادمين من جماعات بعيدة ، وتوفير التكوين على مهن متعددة يجعل سوق الشغل في متناول الخريجيين من المعاهد بشتى التخصصات .

تبق فرص الشغل قليلة بحكم إنعدام الإستثمار بإقليم تازة ،مما يجعل الطلاب يبحثون عن العمل في سوق الشغل ، وداخل المدن الصناعية .
في السياق نفسه ، أقدمت خمسة جماعات بطلب الى السلطة الإقليمية من أجل فتح المسالك والطرقات ومنها جماعة بوحلو ، الذي صرخ رئيسها وقال بأنه لا يتوفر على اعتمادات كافية لإصلاح الطريق ، وأكد أن الجماعة دفعت مستحقاتها للمجلس الإقليمي السابق ..؟
وتدخل عالمسعودي ، واعتبر القوانين هي المؤطرة للعمل الآن ، والأسبقية للضرورة والمنفعة العامة والمواطن .

وأكد الرئيس ، أنه يشتغل ضمن اختصاص المجلس ، ويعمل بالتظامن مع جميع الجماعات ، وهناك جماعات اشتغلت بالآليات وسوت مسالكها ولم تدفع لحد الآن سنت واحد ، فيما بلغت تكلفة الأشغال500 مليون .
ساكنة أصدور تستفيد من التحويل المالي للبدء في تشييد قنطرة ، واعتبر المجلس أصدور يستحق مواطنوه هذه الإلتفاتة ، في حين ثم إرجاء وإلغاء الإتفاقية السابقة الخاص بقنطرة واد الدفالي ، فيما اعتبر البعض ،أن هذه النقطة سياسية ويجب التفاني في خدمة المواطن أحسن من جبدلي نقطع ليك ، وامتنع عضوين من ع التنمية عن التصويت وصادق باقي الأعضاء عليها .

للمقر كلام آخر ، وهنا نتكلم عن المقر القديم الذي كان تحت تصرف غرفة التجارة والصناعة والخدمات بتازة السفلى قبالة موقف سيارات الأجرة الكبيرة .
الترميم بدأ ، وخصص لذلك 200 مليون س ، ليكون مقر للجمعية الإقليمية للتنمية التابع للمجلس الإقليمي بتازة ، غرفة جهة فاس مكناس صادقت على المقترح بطلب من المجلس بشروط اعتبرها المجلس تعجيزية وصعبة ، وتتعلق بتعويض عن كل يوم تأخير ب 3 ملايين س ، لن ينتهي الجدال حول هاته النقطة ، واستدعى الأمر إعطاء الكلمة للممثل عن الأملاك المخزنية ، وهنا المفاجأة ، غرفة الصناعة والتجارة ليست معنية بالتعاقد ، لأن الوعاء العقاري في ملكية وزارة الفلاحة .مما استدعى مزيدا من التشاور وتأجيلها الى وقت لاحق.

بودس محمد يتهم ع المسعودي بالشطط في استعمال السلطة ، حول موظف داخل العمالة تحت إمرأة المجلس ويدعى س دحو ، والرئيس يرد بقوة ، ويقول بأن المعني بالأمر ملزم بالعمل مقابل الأجر ، ولابد أن نشير هنا ونقول ، ماهي الدوافع لجعل حزب الإستقلال تدافع عن موظف ينتمي الى الحركةالشعبية مع العلم أنه ممثل داخل المجلس الإقليمي…؟
7 سيارات بمعية حافلة ، ستكون رهن الرياضة بتنسيق مع المديرية بالإقليم ، الجمعيات والمهرجانات والمواسم والموائد الخاصة بهم كانتا محور ساخن بين م بودس والرئاسة ، وكل النقط ثم المصادقة عليها ، اللهم بعضها عرف تحفظ عضو وامتناع شخصين ..

المجلس الإقليمي، يعتز بترشيد النفقات ، وأعطى المثال بالأرقام بينهم وبين من سبقوه في عدة مجالات، إقتناء الآليات ، تنقل المجلس وأعضاءه صفرد ، الصفقات ، العمل الميداني والمباشر .

يبق حلم يراود المجلس ، حول مدخل المدينة من الجهتين ، والمنطقة الحرة ، وتعزيز الشبكة الطرقية بالجماعات إذا توحدت الرؤى بين الشركاء وجميع الوزارات المتدخلة ويصبح مجلس تازة من المجالس المتقدمة في إخراج المشاريع وترشيد النفقات وتطبيق الأجر مقابل العمل .

في الأخير ، ثم تثمين جهود جلالة الملك في برقية المجلس تلاها كاتبه

عبدالحق خرباش

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...