الرئيسية / اخبار جهوية / في الدورة العادية للمجلس الجماعي بتازة 42 مليون مساهمة وزارة السكنى لتهييء فضاء موريتانيا

في الدورة العادية للمجلس الجماعي بتازة 42 مليون مساهمة وزارة السكنى لتهييء فضاء موريتانيا

image_pdfimage_print
print

في الدورة العادية للمجلس الجماعي بتازة 42 مليون مساهمة وزارة السكنى لتهييء فضاء موريتانيا
أنعقدت الدورة اليوم ، 17.10.2018 ، بقاعة القصر البلدي بتازة ، في جو طبعه إستعراض الإساءات
بين الأعضاء ، والنبش في الماضي للبعض الآخر ، وحاولت الرئاسة مرات لإعادة الأمور لطبيعتها . ونذكر من بينها ، تأويل شرح البيان الذي صدر عن حزب العدالة والتنمية ، وهنا كال عضو من المعارضة أوصاف قال بأن باقي مكونات المجلس أستهدفوا من خلال البيان .
الأمر الذي نفاه صاحب البيان وأمر الرئاسة بتوقيف عضو من المعارضة ، وخلص هذا الأخير باتهام حزب العدالة والتنمية بتكفير من يخالفهم الرأي ، الأمر الذي لم يتقبله اعضاء العدالة والتنمية والرئاسة معا .
وقال لخليل الصديقي ردا على إتهامه بأنه يملي للرئاسة ، أنا لا يخيفني التهديد ويقصد عضو من المعارضة ، وتعرض كذلك ملف معروض على القضاء للتداول في جلسة عمومية ، ويخص المسبح البلدي ، وهنا تدخل بعض الأعضاء لتنبيه الرئاسة بأن القضاء جهاز مستقل وبعيد كل البعض عن السياسة .
يبق أن نشير كذلك ، أن ملف العرضيين يثار في كل دورة ، ويحضرون للدورة ، ويتدخلون أحيانا ، مما يخلق جو غير متوازن بالقاعة ، وأعتبرت عضوة داخل المجلس إستفزازها من طرف عرضي ..ز.. تجاوز الحد ، مما تطلب إخراجه من القاعة .
وساير المجلس إتمام الدورة للمصادقة على الميزانية ، وأعتبر جمال المسعودي ، الميزانية بأنها لا تفي بالمطلوب ، بحكم أن 52 بالمائة تخصص للموظف ، 17 بالمائة للماء والكهرباء ، 04 بالمائة تخص الدعاوى المرفوعة على المجلس ، 21 بالمائة للتسيير .
ويستعد المجلس لإعادة النظر في المداخيل ، وأعتبر المجلس مساهمة وزارة السكنى وسياسة المدينة والعقد التشاركي مع جماعة تازة ، مهم ، وستخصص مبالغ 42 مليون س مقدمة من طرف الوزارة لتهييء فضاء حديقة موريتانيا .
وفيما يخص إتفاقيات النقل الحضري ، ينتظر المجلس التأشير عليه من طرف سلطة الوصاية ، وأعتبر المجلس ، تسوية وضعية فاتورة الماء والكهرباء مهمة ، وفي هذا الباب ، نوه المجلس بعمل السلطات الإقليمية جنبا الى جنب مع المجلس الجماعي لتازة ، ويشتغل عامل إقليم تازة ويسهر شخصيا على ملفات تهم التنمية ومصالح المدينة ، منها ملف المطرح الذي أرق الإقليم لسنوات .
وهناك مشاريع أخرى قيد الدراسة ، وتهم الطرق ، والمدينة العتيقة ، وكل هذه المشاريع تمر عبر الإتفافيات مع سلطات الوصاية .
وهناك كتاب يلخص الميزانيات وضع بأيدي الأعضاء ، وخلص الى تسجيل مبالغ تهم المصاريف ، والمداخيل ، والفائض .
وطلب أعضاء من داخل الأغلبية ، باقتراح توصية تهم أسماء نافذة تتملص من أداء الضرائب ، ونشر الائحة .؛ فيما أعتبر ..ر.. ي.. عضو داخل المعارضة ، أن الأرقام الذي يصادق عليها في الميزانية ، يتم تبديلها وإرسالها لسلطة الوصاية ، مما يتطلب فتح تحقيق شامل في كل ميزانيات المجلس .
600 مليون تهم المركب التجاري لسوق مليلية خارج التغطية وعجز المجلس عن إستخلاصها ، واعتبر عضو داخل الأغلبية تقليص الضريبة على الدكاكين يمس خزينة الدولة والجماعة في أمس الحاجة للمداخيل .
ويبق تحدي يفرض نفسه دائما على مجلس تازة ، هو إستخلاص الباقي المعلق ، وأعتبر نائب الرئيس لخليل الصديقي ، يجب أن يعود المجلس للعمل السليم ، وتطبيق النظام الداخلي ، وضبط القاعد باعتماد عدد الحضور وبالإستدعاء ، وتوجيه الرد الى الرئاسة وليس للأعضاء ، وخلص كذلك للمطالبة بدورة تكوينية تهم الطريقة الجديدة لإعداد الميزانية ، وأعتبر البيانات السياسية وقال أنها من إختصاص الهيئات ويجب تجنب الخوض فيها داخل المجلس ، البيان يرد عليه بالبيان وهي مهمة المكاتب الحزبية .
وفي سابقة هنا بتازة ، يتشكل المجلس من أربعة برلمانيين ، حميد كوسكوس ، محمد بودس ، جمال المسعودي ، عبدالواحد المسعودي ، وطالب أعضاء داخل المجلس من هؤلاء الإنكباب على مشاكل المدينة ، وجلب ما ينفعها .؛ واعتبر آخر أن ما يهدد الدولة هو سلوك بعض ممثلي الأمة وليس شيء آخر .
حضر اللقاء عن السلطات ، الخليفة الأول للسيد العامل رفقة قائدة عن الملحقة السادسة .
يتبع لاحقا .. عبدالحق خرباش 17.10.2018
س.. 05.30

تم التصويت على الميزانية ب 10 أعضاء ومعارضة ااباقي

شاهد أيضاً

تازة.. / ما يحك ليك غي ظفرك / مسجد عمر بن العزيز بالحي الحسني

عبدالحق خرباش ..28.03.2024 كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET يقع الحي الحسني الذي يعتبر من ...