الرئيسية / اخبار جهوية / في اللقاء الصحافي بالمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة .. قطاع الثقافة بتازة

في اللقاء الصحافي بالمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة .. قطاع الثقافة بتازة

image_pdfimage_print
print
في اللقاء الصحافي بالمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة .. قطاع الثقافة بتازة
عبدالحق خرباش.. حقيقة نيوز.نت/25.02.2020
عرفت المديرية عصر اليوم 25.02.2020 ، على الساعة الخامسة مساء ، لقاء صحفيا مع المدير الإقليمي لوزارة الثقافة .. قطاع الثقافة بتازة ، واستدعي اليه الجمعيات المشاركة في المنتدى الإقليمي الثاني للثقافة والعمل الجمعوي الذي سينعقد بمدينة تازة من 27 الى 29 فبراير 2020 .؛ تحت شعار /الثقافة والعمل الجمعوي رافعة أساسية للتنمية .

تطرق السيد المدير للوعي المديري للمديرية ، مما حدا بها تنظيم هذا الملتقى لفائدة الجمعيات الثقافية بإقليم تازة ، لما لها من دور مهم في النهوض الثقافي من جل تماسك المجتمع .
لعل ما بات يعرف بتطور المجتمعات ، هو بسبب الفعل الإيجابي وتراكم التجارب للجمعيات الضاربة في القدم منذ الإستقلال الى اليوم ، وكان للجمعيات الثقافية دور مهم في إستقلال المغرب والأوطان العربية وباقي القارات .


الكتابة ، المسرح ، الفن التشكيلي ، وثقافات أخرى أصبحت تؤسس للفعل الثقافي ، وباتت تنظم ندوات فكرية ، وعلمية ، ومسارح على المستوى الدولي، ومن هنا جاء وعي المديرية الإقليمية للثقافة لتنظيم هذا الملتقى الإشعاعي بمدينة تازة.
كذلك ، على الضعفاء التسلح بالعلم والمعرفة في عالم لا يرحم ، والإنخراط في المشروع التنموي لبلادنا .؛ وتعتمد التظاهرة تعزيز كلية الإشتغال ، باستدعاء طينة من أهل الإختصاص في المجالات التالية .١ التدبير المالي للجمعيات ، منصور عكراش، ٢المشاريع والبرمجة الثقافية ، عبدالمجيد فاضل، ٣ تدبير المشاريع الثقافية ، وسيحضر كذلك الراشدي في ورشات هيكلة الجمعيات الثقافية ، وفي ما يخص الحكامة الجيدة سيكون رواد الجمعيات مع مراد الريفي .
ستمثل الجمعيات ب 4 أعضاء من كل جمعية مشاركة ، ووصل لحد الساعة عدد الجمعيات الى 43 جمعية .


ولما للجمعيات من دور في تماسك الجمعيات ، خصصت المديرية الإقليمية للثقافة رواق للجمعيات يعرضون فيه أهم أعمالهم.
وقال المدير الإقليمي ، حضور الجمعيات الوطنية جاء لخلق التفاعل مع الجمعيات المحلية ،وأيضا إبرام إتفاقيات شراكة معها ، وتعزيز دور الإنفتاح لتسري ثقافة النبل في المجتمعات والمدن.
تحضر الى مدينة تازة ، جمعيات وطنية وازنة وفعالة ولها صيت تاريخي عريق بالمملكة المغربية الشريفة .
محمد الطوزي عالم في علوم شتى ، منها علم الإجتماع ، سيحضر في المنتدى الإقليمي الثاني للثقافة والعمل الجمعوي الذي سينعقد بمدينة تازة من 27 الى 29 فبراير 2020.
في السياق المتصل، وأمام الجمعيات المشاركة ورجال الصحافة ، ذكر المديرالإقليمي للثقافة بأهمية إختيار تازة المدينة لهذا اللقاء الهام .
وفي ما يخص التغطيات الصحفية لهذا الملتقى الثاني من نوعه، فقد تناولت جريدة الإتحاد الإشتراكي هذا الحدث رفقة جريدة بيان اليوم .
من الجانب التنظيمي ، أكد الساهرون على الملتقى حضور إذاعة بعين المكان ، سيكون دورها ، إجراء مقابلات مع كل المشاركين للإدلاء بآرائهم وكل ما يتعلق بأهمية المشاركة .؛ الإذاعة سيسهر عليها القيدوم عزيز باكوش .


وتعاملت المديرية بالليونة مع الجمعيات لتسهيل عملية المشاركة ، جاء ذلك من المديرية لتفعيل المشاركة الثقافية والرصيد الإجتماعي .
على الهامش ، 20 فضاء للجمعيات ، وختم اللقاء بمداخلات جادة من طرف الصحافة والجمعيات.
وثم تزويد الصحافة ببلاغ صحفي في الموضوع .

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...