في الندوة الصحفية بتازة .. عامل إقليم تازة يتحمل كامل المسئولية في قضية فوغال

في الندوة الصحفية بتازة .. عامل إقليم تازة يتحمل كامل المسئولية في قضية فوغال

 

 

 

جرت أمس اليوم 4.17.2021 بقاعة النقابة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، عصرا ندوة صحفية تتعلق بمعاناة عمال فوغال المطرودين تعسفا من الشغل ، أطر الندوة المكتب المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، وبحضور الجبهة الإجتماعية المغربية بتازة ، الصحافة ، وفعاليات أخرى .
عبدالكريم حجي المطرود والذي يحمل صفة النقابي المدافع عن العمال ، قال هناك إرهاب يمارس على فئة الشغيلة لشركة فوغال للنقل الحضري بتازة ، بحيث كل من يجلس مع النقابة مصيره الطرد من قبل مدير الشركة ، وهنا نتسائل إذا كانت الشركة في إسم الباطرونا ، ماهي الصفة الذي تخول للمدير شرقة طرد العمال وإستفزازهم .
غياب تفاعل حقيقي للمديرية للشغل أباحت للباطرونا فعل كل شيء ، وأيضا هناك حقائق دائما على لسان حجي خطيرة تتطلب من الرأي العام معرفتها ، تلفيق التهم للشغيلة داخل الشركة ، مثال لذلك العامل الذي كلف بغسل سيارة …؛ بعدها إتهم بسرقة المال ، مما حدا بالعامل تكذيب التهمة ، كل هذا من أجل طرد العمال .
كل التصريحات لحجي عبر الفديو ..، فيما حملت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والنقابة ،كل المسئولية لعامل إقليم تازة في تعنت الباطارونا ، كون الدعوى المرفوعة تعني الطعن في قرار الشركة وليس كما يدعي البعض للهروب الى الأمام ، وإعتصام العمال حق مشروع دستوريا ؛ وفعل الإعتصام من أجل الرجوع الى العمل ، وقرار الدعوى إذا ثم الرجوع للعمل ، يتم التنازل تلقائيا من طرف العمال .
في السياق المتصل ، إعتبرحجي النقابي داخل الشركة ، أن الطرد جاء إنتقاميا لا أكثر ، هنا لطرش لم يتوصل بقرار الطرد ، عكس الإدريسي .

العلاقة مع الشغيلة تتطلب علاقة مع الشغيلة ، وهنا سجل حجي غياب نظام داخلي بالشركة ، وغياب الهيكل الإداري المنظم للمسؤوليات والمهام ، فيما ثم طرد 05 قباض ومراقب 08 سواق 03 عاملات النظافة ، كل هذا الإرهاب من أجل ثني العمال عن التشبت بحقوقهم داخل المكتب النقابي ، مما يدفع الباطرونا الى إستعمال كل أساليب العهد البائس لإلزامهم بكتابة الإستقالة .
كل هذا دفع العمال الى الإحتجاج أمام إدارة الشركة 31/2021..08/2021.. مارس أبريل ، إعتصام أمام مقر الشركة للعمال ، لطرش الحسين الإدريسي وصل 20 يوم .
قبل الخوض في النضال والإحتجاج ، هذه هي التواريخ مع مؤسسات الدولة بتازة ، 25.12.2020 لقاء بباشوية تازة ، 06.12.2020 لقاء بإدارة الشركة ، 13.01.2021 لقاء ب المديرية للشغل ، 16.12.2021 لقاء بعمالة إقليم تازة .، 09.03.2021 غياب بالمديرية للشغل، 21.03.2021 التنصل من خلاصة اللجنة .
قرر في نهاية الندوة الصحفية ، تبليغ للرأي العام أن المعركة المسطرة من قبل الجبهة الإجتماعية والنقابة وجمعية حقوق الإنسان بتازة ، هي ك الشكل التالي ، وقفة بساحة الإستقلال ، وقفة أمام العمالة ، وقفة أمام الجماعة ، مسيرة الى مقر الشركة .
صدر أيضا عدة بلاغات صحفية ، وبيانات تندد بممارسات الباطرونا ، جاء على لسان الجبهة والنقابة أنهما يحملان المسئولية لعامل إقليم تازة ، وستتواصل عملية التضامن وطنيا ودوليا ، وهناك جرائد دوليا ووطنية تواكب معركة عمال فوغال .