الرئيسية / الواجهة / كلنا معنيون محور حماية الغابة من الحرائق في لقاء بعمالة إقليم تازة 07.05.2018

كلنا معنيون محور حماية الغابة من الحرائق في لقاء بعمالة إقليم تازة 07.05.2018

image_pdfimage_print
print
كلنا معنيون محور حماية الغابة من الحرائق في لقاء بعمالة إقليم تازة 07.05.2018
حرص اللقاء الإقليمي للمياه والغابات ، الذي أنعقد بعمالة إقليم تازة ، مساء الإثنين 07.05.2018 على الساعة الرابعة والنصف زوالا ، الذي حضره عامل عمالة إقليم تازة ، والكولونيل ماجور رئيس الموقع العسكري ، والكولونيل للقيادة الجهوي للدرك الملكي ، وشخصيات عسكرية أخرى ، بالإظافة الى ممثل المجلس الإقليمي بإقليم تازة ، والسادة رؤساء الجماعات القروية والحضرية ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم وفعاليات أخرى لما للقاء من أهمية .

باشر المدير الإقليمي للمياه والغابات في إلقاء عرض مفصل عن الحصيلة فيما يخص التوعية والتدابير المتخدة للوقاية من الحرائق ، بحكم مؤهلات إقليم تازة في المجال الغابوي ، وسجل في سنة 2017 ، 159 حريق ، هم 59 هكتار .

وأبرز الدور الهام ، لعمالة إقليم تازة في تهيئة الإجتماع لهذا الغرض ، كما سجل التدخل الميداني للدرك الملكي والجيش في العمليات والوقاية المدنية المباشرة ، ويعد الدعم اللوجستي كل من الجماعات الترابية ، والإنعاش الوطني ، وتعتمد لذلك خطة إستراتيجية في كل سنة للوقاية .
كما طالب السيد المدير الإقليمي لتنقية جنبات الطرق من الأعشاب بحكم أمطار هاته السنة ، من طرف إدارة التجهيز والنقل ، وباقي المتدخلين.
يتوفر الإقليم على 105 من حراس الغابة ، يتلقون تدريب في المجال قبل مباشرة عملهم من قبل المديرية الإقليمية للمياه والغابات ، بالإظافة لدور التحسيس الذي يقام في مختلف الإدارات والعمومية والمساجد من أجل تجنيب الغابة من النيران ، ولما للنيران من أثر سلبي على البيئة والتربة والموروث الغابوي الهام وتشويه العمران وإرتفاع الغازات الضارة للطبيعة وحياة الإنسان.

تعتمد خطة المياه والغابات في شموليتها، ١ الوقاية ٢التدخل ٣ إعادة الترميم ، وكان لمفعول مرسوم الوزير الأول الأثر الإيجابي على حماية الغابة عموما .
وعرف المغرب في سنة 2012 إقتناء الطائرات مما يعزز التدخل لحماية وتقليل أثر الحرائق بسرعة قصوى .
حيث ، يسجل الإقليم في كل حريق ، فقدان 3 هكتارات ، ويعتبر إقليم تازة الثالث على المستوى الوطني ب 113 لهكتار ، وتستمد المياه والغابات معلومات من مديرية الأرصاد الجوية للتتبع والتنبيه من أجل الوقاية .
المدير الجهوي للمياه والغابات وباقي المتدخلين ، ركزوا على الجهود المبذولة من قبل الدولة المغربية لحماية الثروة الغابوية .

 

 


خلص اللقاء لطرح كل ما يمكن فعله من أجل التغلب على كل الصعاب بالمنطقة ، ولقي الإجتماع الإقليمي للمياه والغابات ترحابا وشكر من الجميع ؛ وخاصة رؤساء الجماعات المحلية ، فيما اعتبر عامل إقليم تازة بالنيابة الموضوع مهمة جدا ، وركز على الإهتمام بالبيئة وذكر بالمؤتمرات المنعقدة في هذا المجال .
وفي السياق المتصل ، خرج الجميع بتصورواحد ، كلنا معنيون لحماية الغابة من الحرائق والتدمير ، وستتجند كل الإدارات العمومية والمساجد وفعاليات المجتمع المدني للمساهمة في التوعية والتحسيس .

عبدالحق خرباش

المزيد من الصور على الصفحة الرسمية للفايسبوك ABDELHAKABDELHAKKHARBACHE

 

شاهد أيضاً

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024 كاتب صحفي ...